السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول رد من تل أبيب على اعتقال وترحيل تركيا للاعب إسرائيلي

الرئيس نيوز

وصف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت اعتقال تركيا لاعب كرة القدم الإسرائيلي ساجيف جيهزكيل بأنه شائن وينطوي على نفاق، وفقًا لشبكة يورونيوز.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، على منصة إكس، إن تركيا تتصرف بنكران للجميل تجاه إسرائيل التي كانت أول من ساعدها بعد زلزال 2022، مضيفا "تركيا تعمل في الواقع كذراع تنفيذية لحماس".

وفي وقت لاحق، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الاثنين إن تركيا أفرجت عن اللاعب الإسرائيلي وأنه سيعود إلى إسرائيل اليوم".

وكانت السلطات التركية قد اعتقلت الإسرائيلي ساجيف جيهزكيل، لاعب نادي أنطاليا سبورت لكرة القدم، لاستجوابه بعد أن أبدى تضامنه خلال مباراة في الدوري الممتاز، مع المحتجزين لدى حركة حماس في غزة.

وقال وزير العدل التركي يلماز طنتش في وقت متأخر من يوم الأحد إن اللاعب الإسرائيلي الدولي قيد التحقيق بشأن تهم محتملة “بالتحريض العلني للجمهور على الكراهية والعداء”.

وأكد طنتش في بيان نشر على موقع إكس- تويتر سابقا- أن جيهزكيل شارك في "لفتة قبيحة لدعم المذبحة الإسرائيلية في غزة".

وبعد تسجيله هدف التعادل أمام طرابزون سبور خلال مباراة على أرضه، عرض اللاعب الإسرائيلي البالغ من العمر 28 عاما ضمادة حول معصمه عليها نقش "بمناسبة مرور 100 يوم منذ اختطاف الرهائن في 7 أكتوبر".

وأوقف أنطاليا سبورت جيهزكيل عن الفريق، وأعلن أنه يتحدث مع محامي النادي حول إمكانية إنهاء عقده ومن جانبه، دان الاتحاد التركي لكرة القدم ما قال إنها لفتة "استفزت ضمير" الجمهور التركي.

وأثار اعتقال جيحيزكيل غضبًا في إسرائيل، إذ كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت على موقع إكس "عار عليك أيتها الحكومة التركية".