الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الخارجية: مصر تدعم جنوب إفريقيا وسنتحرك ضد إسرائيل في الوقت المناسب

الرئيس نيوز

أكد السفير أحمد حافظ؛ المتحدث باسم وزارة الخارجية؛ أن مصر تؤيد أي تحرك قانوني من شأنه التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال حافظ في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر تدعم كل الجهود التي تستهدف التحقيق في أي انتهاكات إسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ووزير الخارجية أكد في أكثر من مناسبة أنه لابد من التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية".

وأضاف: "دعوى جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية هي إجراء قانوني بالأساس ومثل هذه الإجراءات لها محددات وخطوات ومراحل عديدة في التقاضي أمام المحكمة وتبدأ بطبيعية الحال بمرحلة الدعوى وهي لا تتطلب سوى دولة وحيدة لتتقدم بها".

وتابع: "المرحلة الثانية هي مرحلة المرافعات ثم تنظر المحكمة في إمكانية اتخاذ تدابير مؤقتة ويمكن ان تقرر وجود اختصاص مبدئي ونحن ننتظر ما إذا كان هناك اختصاص من عدمه او ان يكون هناك تدابير احترازية تطالب بها المحكمة لحماية الفلسطينيين من أي انتهاكات".

وواصل: "جنوب أفريقيا طلبت عدد من الإجراءات الاحترازية مثل وقف العمليات العسكرية وحماية الأدلة وتثبيت الوضع على الأرض وإرسال بعثة تقصي حقائق داخل قطاع غزة والمسألة قانونية بحته وبعد ذلك تعرض المحكمة على الدول أطراف المعاهدة الخاصة بمنع الإبادة الجماعية إذا ما كان لديها الرغبة في التدخل أو تقديم دفوع وهي تأخذ شكل مذكرة أو دعوى".

وأكمل: "المسألة قانونية لأن كل خطوة محسوبة؛ ومصر تتابع المسائل القانونية بشكل دقيقة وسوف تقرر في المرحلة المناسبة التي تتخذها مصر في هذا الاتجاه".

وعن المرافعة الإسرائيلية أمام المحكمة والتي ذكر فيها مسؤولية مصر عن ادخال المساعدات الإنسانية قال حافظ: "أشار إلى موضوعين الأول أن مصر مسيطرة على معبر رفع وأنه لا يوجد إلزام قانوني على إسرائيل لدخول بعثة تقصى حقائق؛ موقف مصر بشأن دخول المساعدات الإنسانية لا يقبل المزايدة؛ المعبر مفتوح منذ بداية الازمة ومصر قامت بكل جهد إقليمي ودولي لإدخال أكبر قدر من المساعدات إلى قطاع غزة".

واختتم: "مصر صاغت النسخة الأولى من مشروع القرار الذي تم اعتماده في مجلس الامن لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية".