الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاؤل بلينكن بشأن غزة ما بعد الحرب يواجه شكوكًا في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن تفاؤل وزير الخارجية الأمريكي بلينكن بشأن غزة ما بعد الحرب يواجه شكوكًا في الشرق الأوسط.

وكان وزير الخارجية أنتوني بلينكن قد اختتم جولة شملت ثماني دول في الشرق الأوسط أمس الخميس.

وأشاد بالتقدم المحرز في التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة، لكنه لم يتلق سوى القليل من الحماس العام من الدول الإقليمية الضرورية لنجاح الخطة.

وأصر الزعماء العرب في مصر والمملكة العربية السعودية والأردن وقطر ودول أخرى في الشرق الأوسط على أن أي خطة لمرحلة ما بعد الحرب يجب أن تتضمن مسارًا إلى دولة مستقلة توحد الضفة الغربية وغزة في ظل حكومة يقودها الفلسطينيون، وهو الأمر الذي جعل غالبية الدول العربية تشعر بالشك حيال ما حمله بلينكن من تفاؤل كبير. 

وقال بلينكن إن على دول الشرق الأوسط استخدام نفوذها على أطراف في المنطقة لضمان احتواء الصراع في غزة ووقف "دائرة العنف التي لا نهاية لها".

جاء ذلك بعد أن اجتمع بلينكن مع الرئيس التركي ورئيس وزراء اليونان في بداية جولة تستغرق أسبوعا تهدف إلى تهدئة التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر.

وقال بلينكن للصحفيين إن من مصلحة جميع دول الشرق الأوسط تقريبا احتواء القتال.

وأضاف قبل أن يتوجه جوا إلى الأردن "نريد أن نتأكد من أن الدول التي تشعر بأن ذلك من مصلحتها تستخدم أيضا روابطها ونفوذها وعلاقاتها مع بعض الجهات الفاعلة التي قد تكون منخرطة في الصراع للدفع باتجاه السيطرة على الأمور، متابعا: "نريد أن نتأكد من أننا لن نشهد انتشارا للصراع".

وقال بلينكن إنه من المهم جدا أن يكون شمال إسرائيل آمنا، مؤكدا: "من وجهة نظر إسرائيل... هي لا تريد التصعيد... لكن عليها أيضا أن تكون مستعدة تماما للدفاع عن نفسها".