السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الوزراء: قضية توطين الصناعات تحتل أهمية قصوى في أجندة الدولة المصرية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنّ قضية الصناعة وتوطين الصناعات تحتل أهمية قصوى في أجندة الدولة المصرية، وكل مصنع يتم إنشاءه يقلل فاتورة الاستيراد، مشيرًا الي ان الدولة مهتمة بتنمية المناطق الاقتصادية وتحفيز المشروعات الاستثمارية.

وقال مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام جولته في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومنطقة ميناء السخنة إن ما يحدث في ميناء السخنة معجزة هندسية وسيكون أكبر ميناء على مستوى العالم لخدمة كل عمليات النقل واللوجستيات، وبالتوازي يتم عمليات الشحن والحاويات لبدء التشغيل، موضحًا أن المناطق اللوجستية يتم التخديم عليها بشبكة متكاملة وطرق وسكة حديد من ميناء السخنة إلى ميناء الإسكندرية، إضافة إلى مسار لوجستي لخدمة التجارة البينية.

وأضاف رئيس الوزراء، أن هناك استثمارات أجنبية من العديد من الدول الأوروبية والشرق آسيوية والصين وتركيا وكل العاملين بها مصريين، وبرواتب لائقة وخدمات على أعلى مستوى، مشيرا إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية كانت بمثابة فرصة للمستثمرين المصريين لازدهار المنتج المحلي الذي يتجاوز 70% فأعلى، وحافز على التوسع في الإنتاج والصناعة وتوفير مستلزمات الإنتاج وتصنيعها داخل مصر بدلا من استيرادها.

وقال، إن المصانع تتحدث عن نسبة مكون محلي كبيرة للغاية تتجاوز 70% فأكثر، والأهم كونها معتمدة طبقا للمواصفات والمعايير العالمية، موضحا أن ما يحدث هو هدف ومستقبل مصر الحقيقي، ويجب علينا تشجيع هذه النوعية من الصناعات، وتسهيل كل الإجراءات وتذليل المعوقات، فضلا عن تشجيع تلك المصانع على التوسع بالشراكة مع الشركات العالمية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى أنه أجرى خلال جولته بالمنطقة الاقتصادية زيارات إلى 6 مصانع داخل المنطقة الصناعية لقناة السويس اليوم، تضم الصناعات الثقيلة كمصنع الحديد الذي يعد أكبر مصنع على مستوى الشرق الأوسط في طاقته الإنتاجية وتتجاوز 6.2 مليون طن سنويا، موضحًا أن المصنع كان يعرض توسعاته خلال الأعوام المقبلة لإضافة طاقات إنتاجية كبيرة للغاية، كما أنّ تنوع منتجاته يخدم الصناعة المصرية والتصدير.

وأضاف مدبولي أن أحد المصانع الذي تم تفقده يصدر بنحو 1.5 مليار دولار سنويا في طاقته شأنه شأن العديد من المصانع الأخرى التي تتميز بمنتجات من الصناعة تحتاجها الدولة المصرية كالصناعات المتوسطة والصغيرة، اضافة لمصنع اكسسوارات المحمول واخر لاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويصدر للخارج، ويعتمد في عمالته علي الشباب المصري الواعد من الشباب والفتيات.

وأشار إلى سعادة الشباب والفتيات العاملين بجميع المصانع للعمل وخدمة الوطن خاصة أنهم من أبناء مدينة السويس، مشددا مجددا علي أن قضية الصناعة تحتل اهمية قصوى فى اجندة الدولة المصرية وأن كل مصنع يتم انشاءه يساهم في تقليل فاتورة الاستيراد.