السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

ملامح نظام الثانوية العامة في 6 نقاط

الرئيس نيوز

نظام الثانوية العامة الجديد.. باتت تلك الكلمات حديث الساعة داخل البيت المصري نظرا لما تشكله مرحلة الثانوية العامة من أهمية كبيرة في تحديد مستقبل الطلاب في المرحلة التعليمية، بعدما كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، ملامح نظام الثانوية العامة الجديد خلال مشاركته، أمس الثلاثاء، في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق.

وتركزت ملامح نظام الثانوية العامة الجديد الذي تحدث عنها وزير التعليم في منح الطالب إمكانية التحول بين المسارات بما يتناسب مع ميوله وقدرته بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى فيما يتعلق بالالتحاق بالجامعة.

كما يتيح نظام الثانوية العامة الجديد أكثر من فرصة للطلاب من خلال تعدد محاولات التقييم، أي دخول الطالب امتحانات الثانوية العامة أكثر من مرة بالدرجة الفعلية، بالإضافة إلى الانتقال إلى نظام التعلم المستمر بعيدا عن الحفظ والتلقين.

نظام الثانوية العامة الجديد لن يطبق على طلاب الثانوية العامة في السنة الحالية، فإنه من المقرر تطبيقه بدءًا من الصف الأول الثانوي، خلال العام الدراسي 2027- 2028 وصولا للصف الثالث الثانوي خلال العام 2029 - 2030- حسب تصريح وزير التعليم. 

ويستعرض “الرئيس نيوز” ملامح نظام الثانوية العامة في 6 نقاط وهي كالآتي:

- إلغاء التشعيب لتتحول إلى مسارات تعليمية لكل منها كليات محددة

- إتاحة التحويل أمام الطلاب بين المسارات بالدرجة الفعلية نفسها

- امتحانات الثانوية العامة لن تكون فرصة واحدة بل أكثر من محاولة

- إتاحة تحسين المجموع بعد أسابيع من النتيجة في امتحانات جديدة

- تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد سيكون على طلاب نظام التعليم الجديد

- طلاب المرحلة الإعدادية 2023 سيطبق عليهم نظام الثانوية العامة الحالي