السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| في 6 نقاط.. ملامح نظام الثانوية العامة الجديد وموعد تطبيقه

الرئيس نيوز

نظام الثانوية العامة الجديد.. باتت تلك الكلمات حديث الساعة داخل البيت المصري نظرا لما تشكله مرحلة الثانوية العامة من أهمية كبيرة في تحديد مستقبل الطلاب في المرحلة التعليمية، بعدما كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، ملامح نظام الثانوية العامة الجديد خلال مشاركته، أمس الثلاثاء، في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق.

وتركزت ملامح نظام الثانوية العامة الجديد الذي تحدث عنها وزير التعليم في منح الطالب إمكانية التحول بين المسارات بما يتناسب مع ميوله وقدرته بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى فيما يتعلق بالالتحاق بالجامعة.

كما يتيح نظام الثانوية العامة الجديد أكثر من فرصة للطلاب من خلال تعدد محاولات التقييم، أي دخول الطالب امتحانات الثانوية العامة أكثر من مرة بالدرجة الفعلية، بالإضافة إلى الانتقال إلى نظام التعلم المستمر بعيدا عن الحفظ والتلقين.

نظام الثانوية العامة الجديد لن يطبق على طلاب الثانوية العامة في السنة الحالية، فإنه من المقرر تطبيقه بدءًا من الصف الأول الثانوي، خلال العام الدراسي 2027- 2028 وصولا للصف الثالث الثانوي خلال العام 2029 - 2030- حسب تصريح وزير التعليم.

ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

وقال وزير التعليم- في كلمته خلال الجلسة العامة للشيوخ - إن وزارة التربية والتعليم بصدد تطوير المرحلة الثانوية، وإطلاق المؤتمر القومي الخاص بالحوار المجتمعي حول تطوير مناهج المرحلة الثانوية والذى يأتى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمشاركة الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية محليًا ودوليًا للاستماع ومناقشة جميع الآراء للوصول إلى أفضل الآليات الخاصة بتطوير منظومة المرحلة الثانوية بما يحقق صالح الطلاب ورفع المعاناة عن كاهل الأسر، وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية، لافتا إلى أن الوزارة ليست تعمل بمفردها ويتم ذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد حجازى أن الرؤية العامة لتطوير منظومة المرحلة الثانوية ترتكز على منح الطالب أكثر من فرصة من خلال تعدد محاولات التقييم، فضلا عن أهمية تعدد المسارات وحرية الاختيار بينها بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.

وسبق أن قال الدكتور رضا حجازى، في تصريح سابق، إن "بُعبُع" الثانوية العامة سوف يختفى، متابعا: "سيكون هناك مشروع قانون لهذا الأمر، وسيتم طرحه للحوار المجتمعى بشكل مستفيض، خاصة وأنه سيكون من المشروعات الهامة التى تخص قطاع عريض من الشعب المصرى، ومن ثم لابد من حوار مجتمعى لمشروع القانون المرتقب الذى سيقضى على "بعبع" الثانوية العامة".

يذكر أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عقدا اجتماعا الخميس الماضى، استهدف مُناقشة الإعداد لعقد المؤتمر الخاص بتطوير المرحلة الثانوية بما يتوافق مع مسارات التطوير بالتعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

وناقش الاجتماع الموضوعات والمحاور التي سيناقشها المؤتمر، فضلًا عن اللجان المطلوب تشكيلها بشكل مشترك بين الوزارتين، وكذا الإجراءات المطلوب اتخاذها خلال الفترة المقبلة للخروج برؤية مشتركة يتم طرحها.

الثانوية العامة لن تكون قائمة على امتحان الفرصة الواحدة

وفي وقت سابق، قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، متحدثًا عن نظام الثانوية العامة الجديد إن الثانوية العامة لن تكون قائمة على امتحان الفرصة الواحدة، وأن يُحدد امتحان آخر العام مصير الطالب، وإنما سيكون هناك عدة تقييمات مختلفة على مدار العام لطالب الثانوية تحدد نتيجته وقدراته.

قد يهمك أيضًا |

ولفت المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، في تصريحات تليفزيونية إلى أنه يتم أيضًا بحث الإسراع التعليمي، بمعنى "لو الطالب قادر على تحصيل المرحلة الثانوية في سنتين بدل ثلاث، يتاح له ذلك".

وأوضح شادي زلطة أن النظام الجديد لن يتضمن نظام التحسين القديم، الذي كان يتمحور حول دخول الطالب الامتحانات أكثر من مرة، مع احتساب المجموع الأعلى له.