الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

37 جنيهًا للكيلو.. خبير اقتصادي يطرح مقترحا لحل أزمة السكر

أسعار السكر
أسعار السكر

تستمر أزمة ارتفاع أسعار السكر في الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية، رغم الإعلان الحكومى عن التعاقد على استيراد 100 ألف طن للحد من نقص الكميات المطلوبة، فقد بلغ سعر كيلو السكر 37،25 جنيها في بعض المناطق والأسواق التجارية والهايبرات، بينما وصل سعر الطن الواحد إلى ما يقرب من 24 ألف جنيه للجملة فى البورصة السلعية.

من جانبه، أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، أن الحل الأفضل لأزمة السكر يتمثل في زيادة الكميات المنصرفة على البطاقات التموينية، وأن يتم الصرف للفرد بدلا من 1 كيلو ويكون مثلًا 2 أو 3 كيلو، مشيرًا إلى أن ذلك يعد حلا لجزء من المشكلة وليس الأزمة بكاملها.

أسعار السكر بالأسواق 

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز "، أن الدولة إذا أرادت مواجهة جشع التجار وحل الأزمة الحالية فهى ممكن أن تعطى لكل بطاقة تموينية 4 كيلو من السكر شهريا سواء فرد أو أكثر من فرد، وبذلك يكون السكر متوفر عند ملايين المواطنين الحائزين لبطاقات التموين وهذا يخفف من حجم طلبه في السوق المحلي.

ونوه الدكتور عبد النبى، إلى أن مسألة بيع السكر التموينى للتجار من بعض أصحاب البطاقات لن يكونوا بأعداد كبيرة وإنما محدود ودون تأثير بل على العكس قد يجعل هناك انتعاشة في الأسواق وخاصة الشعبية.

وأشار إلى أنه في حال توافر السكر من خلال المنفذ التموينى، لن يسعى التجار إلى تخزين أطنان من السكر ويمكن توسيع المنافذ الحكومية، موضحا أن منظومة السلع التموينية محكومة من خلال الصرف على البطاقة وحتى لو تواجد فساد لن يستطيع التلاعب في كميات كبيرة تسبب احتكار السلعة في السوق.

الجدير بالذكر أن حجم إنتاج مصر من السكر يقدر بـ 2.8 مليون طن، بينما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، ويتم سد الفجوة من خلال استيراد ما يتراوح بين 300 و400 ألف طن.