السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

متحدث "الخارجية الأمريكية" يوضح أهداف زيارة بلينكن إلى المنطقة

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

أكد صامويل ويربيرج؛ المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة بذلت الكثير من الجهود لفتح معبر رفح لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقال ويربيرج في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "الولايات المتحدث بذلت جهودا لإدخال المساعدات ولكن الكميات الحالية ليست كافية ويجب أن نركز على السماح للمنظمات الإنسانية بتوزيع المساعدات الإنسانية على السكان".

وأضاف: "نركز على دخول المساعدات الإنسانية وتوزيعها داخل قطاع غزة؛ الوزير أنتوني بلينكن كان في زيارة لبرنامج الغذاء العالمي ونعرف أن الولايات المتحدة تساهم بأكثر من 50% من ميزانية برنامج الغذاء العالمي".

وتابع: "الولايات المتحدة ترى أنه بالرغم من أن الحرب مستمرة ولكن لدينا إمكانية لإيصال المساعدات الإنسانية ولكن كما رأينا منذ أسابيع أن الوقف المؤقت للحرب ساهم في زيادة المساعدات الإنسانية ونريد أن نرى وقف انساني مؤقت لإطلاق النار من أجل ادخال المساعدات ونتواصل مع المصريين والقطريين والاخرين في المنطقة لحث حماس على تطبيق التزاماتها بالنسبة لإطلاق سراح الرهائن".

وواصل: "رغم عملية التفتيش الإسرائيلية للمساعدات ورغم القيود مازال لدينا الامكانية لإيصال المساعدات الإنسانية ولكن العقبة الأكبر أمام المساعدات ليس التفتيش ولكن إمكانيات المؤسسات داخل قطاع غزة لتوزيعها لأن حماس تستمر في الهجمات الصاروخية وتستمر في استعمال الشعب الفلسطيني كدروع بشرية".

وأوضح: "لدينا الإمكانية بسبب العلاقات مع الأمم المتحدة والمؤسسات الخيرية الأخرى والمصريين والإسرائيليين لكي نسمع منهم ما هي العقبات امام المساعدات الإنسانية ونحن في تواصل دائم مع الإسرائيليين لإدخال المساعدات الإنسانية".

وعن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة، قال ويربيرج: "الحرب مستمرة والهجمات الصاروخية مستمرة من حماس وحتى الأن هناك رهائن أمريكيين لدى حماس والاولويات لدى زيارة وزير الخارجية الأمريكية في زيارته للمنطقة هي بذل الجهود اللازمة لدخول المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني وثانيا أن يعرف ما هي الخطة الإسرائيلية والمرحلة التالية لهذه الحرب".

واختتم: "كما قال الرئيس الأمريكي وكما قال وزير الخارجية؛ نحن لدينا توقعات للمرحلة المستقبلية للحرب وهو ما سيناقشه وزير الخارجية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ولكن لدينا قلق من الوضع الإنساني في قطاع غزة وهو ما سيناقشه الوزير بلينكن مع نتنياهو".