الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد ظهوره في المدارس.. أستاذ بالقومي للبحوث توضح اعراض الجديري المائي

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة رانيا صبري؛ الأستاذ بالمركز القومي للبحوث أن مرض الجديري المائي يعد مرض يسببه فيروس يسبب ارتفاع في درجة الحرارة مصحوب بطفح جلدي يتحول إلى بثور.

وقالت صبري في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "البثور تنتشر في الظهر والبطن ثم فروة الرأس واليدين والقدمين؛ المرض معدي والعدوى تكون عن طريق النفس وعن طريق اللمس والبثور".

وأضافت: "أي شخص تظهر عليه الاعراض سواء ارتفاع في درجة الحرارة أو الطفح الجلدي يجب ان يستشير المريض الطبيب على الفور ولو كانت إصابة بالجديري يجب أن يعزل المصاب في المنزل".

وتابعت: "المرض معدي للكبار والأطفال؛ وحال أصيب شخص كبير في السن يكون الفيروس عيف للغاية؛ فترة حضانة المرض من 2-5 أيام ثم تظهر الاعراض وتظل الإصابة لمدة من أسبوع إلى 10 أيام؛ وحين تجف البثور تماما يمكن للمصاب النزول إلى الشارع بشكل طبيعي".

وأوضحت: "الفيروس في العادة يصيب الشخص مرة واحدة في الحياة ويعطي مناعة طوال العمر وفي بعض الأحيان ربما يصاب الشخص بشكل بسيط ثم يصاب مرة أخرى".

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، ظهور مرض الجديري المائي بين طلاب المدارس في عدد من المحافظات، موجهين كافة المديريات التعليمية باتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتوعية الطلاب بكيفية الوقاية من المرض.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة شادي زلط، إن الخطاب الموجه من الوزارة للمديريات التعليمية يستهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية المعتادة لمواجهة الأمراض المعدية، التي تصاحب دخول فصل الشتاء، ومن بينها الجديري المائي.

وكشفت وزارة الصحة، عن الإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها داخل المنشآت التعليمية بعد انتشار مرض الجديري المائي بين الطلاب.

وشددت الوزارة على أهمية التهوية الجيدة لأماكن التجمع داخل المنشآت التعليمية وخارجها، وتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، وعدم المشاركة في استخدام أدوات الشخص المصاب وأخذ حمامات ماء دافئ باستمرار في أجواء جيدة، واستعمال بعض المرطبات على الجلد لمنع الحكة وبعض الأدوية المهدئة للحكة بعد مراجعة الطبيب المختص وإعطاء المصاب إجازة لمدة حوالي 10 أيام، أو حتى تجف جميع الحويصلات