الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باحث سياسي: إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق ليس سهلا

أرشيفية
أرشيفية

علق مخلد حازم؛ الكاتب والباحث السياسي على تصريحات رئيس الوزراء العراقي بشأن إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق.

وقال حازم في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الموضوع ليس سهلا لأننا نتحدث عن اتفاقيات أمنية ابرمت في عام 2008 ودخلت حيز التنفيذ في 2010 وهناك جزء من الاتفاقية أمني واستراتيجي وتم تعديل الاتفاقية في 2019 وبموجب الاتفاقية أصبح هناك قواعد أمريكية".

وأضاف: "أما فيما يخص التحالف الدولي فهذه اتفاقية ثانية؛ في 2019 طلب من الأمم المتحدة مساعدة العراق في مواجهة داعش ومن ثم شكلت تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة ودخلت للعراق من أجل مواجهة عصابات داعش في العراق وسوريا".

وتابع: "اخراج هؤلاء من العراق ليس بالأمر السهل وهناك رؤية أممية حول اجلاء قوات التحالف من العراق وكل هذه الاحتمالات واردة ولا يمكن ان تتخطاها الحكومة العراقية؛ هناك رغبة بإجلاء القوات الامريكية وهذه الرغبة يجب أن تؤسس على أرض الواقع". 

وأكمل: "الاقتصاد العراقي لازال في يد الولايات المتحدة وواردات النفط بالدولار الأمريكي وانا لا أتوقع أن الأمور قد تسير بالسهولة التي تحدث بها السيد السوداني وهو في موقف حرج لأنه وصف القوات الامريكية في السابق بالقوات الصديقة".

وأوضح: "لن تستطيع الحكومة خلق توازن بين الجانب الأمريكي وتواجده والجانب الفصائلي وعملياته التي تنفذ عمليات خارج إطار الدولة؛ وبعض الفصائل مشاركة في الحكومة وكان هناك هدنة لمدة سنة ولكن بعد عملية طوفان الأقصى تبنت الفصائل العراقية هجمات على القوات الامريكية".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي عن تشكيل لجنة ثنائية لجدولة انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق وذلك بعد الضربات الامريكية على مقرات الحشد الشعبي.

وذكر السوداني خلال كلمته في المحفل الرسمي المركزي لتأبين قادة النصر في الذكرى السنوية الرابعة لاستشهادهم إن "الحشد الشعبي يمثل وجودًا رسميًا تابعًا للدولة وخاضعًا لها وجزءً لا يتجزأ من قواتنا المسلحة"، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية واع.

وشدد السوداني على أن الحكومة العراقية هي الجهة الوحيدة التي لها أن تقوم بمتابعة الخروقات، مشددًا علي أنه ليس من حق أي جهة التجاوز على سيادة العراق.