الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| هل تؤثر الشهادات البنكية الجديدة على أسعار الذهب؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ناجي فرج؛ مستشار وزير التموين لشؤون الذهب؛ ان هناك ارتفاع عالمي في أسعار الذهب مشيرا إلى أن الاوقية سجلت 2137 دولار؟

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الارتفاعات في أسعار الذهب بدأت بقرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت الفائدة ثم إعلانه تخفيض الفائدة في 2024 وهو ما أدى لارتفاع سعر الذهب عالميا من 1950 إلى 2137 دولار للأوقية وهو ارتفاع كبير انعكس محليا".

وأضاف: "سعر الذهب ارتفع إلى 3350 ثم تراجع إلى 3150 وحاليا 3200 جنيه للجرام الواحد؛ المصريين يحرصون على اقتناء الذهب كمخزن قيمة واحتياطي استراتيجي؛ والبنوك المركزية العالمية تحرص على وجود أكبر رصيد من سبائك الذهب للعملة وكلما ارتفع احتياطي الذهب كلما كانت العملة أقوى ولها قيمة أكبر".

وتابع: "سعر الذهب في مصر مرتفع عن الدول المجاورة؛ وتم تجديد مبادرة صفر جمارك على الذهب ومن المنتظر أن تدخل كميات من الذهب مع المصريين في الخارج تساهم في إحداث التوازن كما أن بنكي مصر والأهلي أصدرا شهادات ادخارية بعائد كبير وهو ما يسهم في سحب السيولة من السوق وإحداث التوازن في شراء الذهب".

وعن كميات الذهب التي دخلت إلى البلاد منذ تطبيق مبادرة صفر جمارك قال فرج: "خلال الستة أشهر الأولى دخلت البلاد 2.5 طن من الذهب ومن المنتظر أن تدخل نفس الكمية خلال الستة أشهر القادمة وهو أمر له عدة فوائد للاقتصاد المصري".

وأوضح: "هناك تراجع في تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 23% والذهب مماثل للدولار ومع دخول هذه الكميات من الذهب تعطي قوة للاقتصاد المصري وتعوض تحويلات المصريين بالخارج".

وأكمل: "الذهب استثمار طويل الأمد ولو كان هناك فائض أموال يمكن للمواطن الشراء خاصة أن الذهب مخزن قيمة للأموال وسنويا يحقق الذهب عوائد جيدة وارتفاعات محترمة".

وشهدت أسعار الذهب اليوم الخميس، 4 يناير 2024، استقرارا بختام تعاملات الصاغة لجميع الأعيرة وجاء ذلك بعد عدة ارتفاعات شهدها سعر المعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم، ليصعد سعر الجنيه الذهب في المرة الأولى بقيمة 200 جنيه، ثم صعد المرة الثانية بقيمة 160 جنيها، لتبلغ قيمة ارتفاعات الجنيه الذهب منذ بداية التعاملات حتى الآن بنحو 360 جنيها.