السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية 15% مع بداية العام

أرشيفية
أرشيفية

أكد جورج زكريا؛ رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرف التجارية؛ أن المصانع  زيادة الأسعار خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

وقال زكريا في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الزيادة على الأجهزة الكهربائية حدثت في نوفمبر وديسمبر؛ الزيادة كانت 15% ثم 15% في شهرين متتالين".

وأضاف: "العروض ستكون على الشاشات والأدوات الكهربائية الخفيفة مثل الخلاطات والمكاوي ومحضرات الطعام ولكن الأجهزة الأخرى الثقيلة لا يوجد عليها عروض وزيادات الأسعار مستمرة".

وتابع: "التاجر لا يزيد سعر السلعة ولكنه المنتج أو المصنع؛ آخر زيادة كانت في ديسمبر بقيمة 15% ومن المفترض ألا تحدث زيادة أخرى؛ رئيس الوزراء افتتح مصنعين لشركات كبيرة في إنتاج الأجهزة وهذه الشركات حصلت على الرخصة الذهبية وتعطي صلاحيات كبيرة للمصنع وسوف يشعر المواطنون بالفارق في النصف الأول من 2024".

وواصل: "لن تكون هناك تخفيضات ولكن الزيادات سوف تكون مستقرة؛ في مايو الماضي تحدثنا عن ظاهرة الأوفر برايس في الاجهزة الكهربائية ولكننا قمنا بمواجهة هذا الامر وبعد البحث اكتشفنا أن ما تسبب في البلبلة هي نوعين من العلامات التجارية التي تنتج الغسالات والثلاجات لأن المواطن لديه استعداد في شراء هذه العلامة التجارية مهما كان السعر رغم وجود بدائل أفضل أو مساوية لها".

وأكمل: "يجب على المستهلك البحث عن الجودة وعدد سنوات الضمان وبطاقة الكفاءة الموجودة على المنتج التي تحدد نوعية الجهاز واستهلاكه للطاقة والعمر الافتراضي لقطع الغيار".

وأوضح: "المصنع يحدد سعر المنتج؛ تقوم شركة بتحديد سعر المنتج؛ وهو سعر استرشادي هناك تاجر يضع على السعر 5% أو 7% أو 3% حتى يقوم ببيع كميات أكبر".

وارتفعت أسعار الأجهزة الكهربائية بشكل غير مسبوق خلال الأشهر الماضية نتيجة ارتفاع سعر الدولار وارتفاع التضخم خاصة أن كافة مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج.

وأشار خبراء إلى أن قطاع الاجهزة الكهربائية يعاني من عدة عوامل أبرزها، تراجع مدخلات ومستلزمات الإنتاج لدى المصانع، بالاضافة إلى أن السياسة التسعيرية للمصانع أربكت الأسواق وأصبحت الأسعار تتغير كل أسبوعين وهو ما أحدث حالة ركود في السوق.