الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

كرة القدم والسياسة.. تركيا تفتح تحقيقا في لوحة إعلانية مسيئة للسعودية

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة دوفار التركية، الناطقة باللغة الإنجليزية، أن مكتب المدعي العام في محافظة بولو التركية بدأ تحقيقا في واقعة وضع لوحة إعلانية من قبل بلدية المدينة تسيء للسعوديين على خلفية إلغاء مباراة كأس السوبر التركي لكرة القدم بين فريقي فنربخشة وجلطة سراي التي كانت العاصمة السعودية الرياض تستعد لاستضافتها.

وقالت الصحيفة إن اللوحة الإعلانية المعنية تعمل بتقنية مصابيح ليد، وكان عمدة المدينة تانجو أوزجان، قد وضعها واصفا المسؤولين السعوديين بعبارة مسيئة بعد أن رفض الفريقان التركيان لعب المباراة في العاصمة الرياض في 29 ديسمبر 2023، بعد رفض الرياض عرض أي صورة لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، قبل ساعات من المباراة.

وهنأ أوزجان فريقي جلطة سراي وفنربخشة لكرة القدم على "تذكير بدو فئران الصحراء بعظمة أتاتورك"، وختم رسالته على اللوحة المسيئة بالقول: "لا توجد تركيا بدون أتاتورك" وتمت إزالة اللوحة بناء على قرار مكتب المدعي العام في بولو.

وأعاد أوزجان نشر الرسالة عبر منصة X، وانتقد قرار التحقيق قائلا: "هل نحن الخاسرون كأمة تركية؟ إن الذاكرة الروحية لمؤسس الجمهورية التركية تتعرض للازدراء من قبل النظام السعودي القاتل، ونحن نجري تحقيقا لأننا تفاعلنا مع ذلك ولا أشعر بأي ندم، ولا يمكن لأحد أن يسيء إلى مصطفى كمال أتاتورك، الخط الأحمر للأمة التركية".

يذكر أن تانجو أوزجان، رئيس بلدية بولو، اشتهر بمعاداته للأجانب، وله العديد من التصريحات العنصرية، وتم رفع عدة قضايا ضده، وتمت إقالته في يوليو 2023 من قبل حزب الشعب الجمهوري، قبل أن يتم العفو عنه أخيرا، على أن يترشح مرة أخرى لشغل مقعد في الانتخابات المحلية المقبلة.