الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وفد إسرائيلي يصل إلى القاهرة لمناقشة وقف إطلاق النار بغزة.. ومصادر تكشف تفاصيل الصفقة المطروحة

الرئيس نيوز

وصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة لمناقشة اتفاق محتمل لرهائن ووقف إطلاق النار مع حركة حماس، وفقًا لتقرير صحيفة تايمز أوف إسرائيل، وقالت الصحيفة نقلًا عن مصادر مطلعة، فإن الصفقة المطروحة على الطاولة ستشهد إطلاق سراح حوالي 40 محتجزة إسرائيلية مقابل عدة مئات من السجناء الفلسطينيين وهدنة لمدة أسابيع في غزة.

ولم يكن هناك تأكيد خارجي لهذه التصريحات التي جاءت وسط تقارير متضاربة حول استعداد حماس للتوقيع على اتفاق مع إسرائيل دون نهاية دائمة للحرب.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي لم يذكر اسمه لموقع واي نت الإخباري: “طالما طالبت حماس بسحب قواتنا ووقف كامل لإطلاق النار، فلن يكون هناك اتفاق ولن ندخل في محادثات معهم”.

ويعتقد أن 129 رهينة اختطفتهم حماس في 7 أكتوبر ما زالوا في غزة – وليسوا جميعهم على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك، وأنقذت القوات واحدا. كما تم انتشال جثث ثمانية رهائن وقتل الجيش ثلاثة رهائن عن طريق الخطأ. 

وأكد جيش الاحتلال مقتل 23 من الأسرى الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس، مستشهدا بمعلومات استخباراتية جديدة ونتائج حصلت عليها القوات العاملة في غزة وتحتجز حماس أيضًا مدنيين إسرائيليين، هما أفيرا منجيستو وهشام السيد، اللذين يعتقد أنهما على قيد الحياة بعد دخولهما القطاع بمحض إرادتهما في عامي 2014 و2015، بالإضافة إلى جثتي الجنديين الإسرائيليين أورون شاؤول وهدار جولدين منذ عام 2014.

ووفقا لتقرير القناة 12، قام القيادي في حماس في غزة، يحيى السنوار، بتخفيف شروطه للتوصل إلى اتفاق، وسحب مطلبه بوقف دائم لإطلاق النار.

وطالب السنوار أيضا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بقبول حماس والفصائل المسلحة الأخرى في غزة في منظمة التحرير الفلسطينية وإجراء انتخابات السلطة الفلسطينية.

وذكرت الشبكة أيضًا أن المفاوضات مع حماس “صعبة جدًا”، حيث تقدم حماس مطالب باهظة ستجد إسرائيل صعوبة في قبولها. ونقلت عن مسؤولين كبار قالوا إن الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق من غير المرجح أن تؤتي ثمارها قريبا.

وفي وقت سابق، قال مصدر في حماس إن الحركة لن توافق على إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة قبل التوصل إلى وقف كامل للقتال وفي الوقت نفسه، ذكرت نقابة الأخبار اليهودية أن وجهات النظر حول مستقبل حماس بين قادة الجماعة منقسمة بين المتواجدين في قطر، من كبار المسؤولين خالد مشعل وموسى أبو مرزوق، والمتواجدين في غزة: السنوار وصالح العاروري.

ويدرك القادة أن حماس لن تحتفظ بالسلطة في القطاع بعد الحرب ولكن فريق مشعل يعرب عن استعداد كبير للانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، ويبقى الآن بشكل رئيسي تهيئة الظروف لذلك، في حين أن السنوار ربما يعارض هذه الخطوة.

وقال المصدر: “من الواضح أن حماس تستوعب حقيقة أنها ستضطر إلى التخلي عن حكمها في قطاع غزة وحتى تسليم مفاتيح كيان فلسطيني جديد ومختلف يقوم بشكل أساسي على منظمة التحرير الفلسطينية”. ونقل عنه قوله، مؤكدا أن هذا الرأي تبنته بشكل رئيسي "المجموعة المتواجدة في قطر".

في الأسبوع الماضي، زعمت تقارير أن حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني رفضا اقتراحا مصريا يقضي بتخلي حماس عن السيطرة على القطاع مقابل وقف دائم لإطلاق النار، ولكن كافة التقارير الغربية ترجح أن المقترح المصري لا يزال على الطاولة.