الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| المستوى الأعلى.. المركزي يواجه ارتفاعات ضخمة في استحقاقات الديون خلال 2024

الرئيس نيوز

يواجه البنك المركزي التزامات فائقة في العام الجديد 2024 لسداد استحقاقات ديون ربما هى الأعلى في المتوسط السنوي بسبب استحقاق قرض صندوق النقد الدولى الذي حصلت عليه مصر عام 2016 وبداية وجود أقساط للسداد. 

وأكدت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز" أن مصر خلال العامين الماضيين ورغم ضغوط الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها المحلية لم تتخلف يوما عن الالتزام بجدول سداد استحقاقات الدين العام.

ووفقا لتقرير رسمي عن البنك المركزي،  أوضح أن التزامات مصر تصل إلى 32.7 مليار دولار خلال عام 2024، وتنقسم إلى فوائد بقيمة 6.85 مليار دولار، وأقساط ديون بقيمة 25.86 مليار دولار.

وتتركز غالبية الديون في النصف الأول من العام الجاري بنحو 16.902 مليار دولار على أن يتم سداد الـ 15.89 مليار دولار المتبقية خلال النصف الثاني.

استهداف عودة تحويلات المصريين بالخارج

وقالت المصادر إن أحد أدوات البنك المركزي للعمل على سداد تلك الاستحقاقات هي إعادة التدفقات النقدية الأجنبية مجددا إلى سابق عهدها فضلا عن مساعي ضبط سعر الصرف، مما يعيد تحويلات المصريين بالخارج كأحد أهم مصادر الدولار. 

الجدير بالذكر أن تحويلات المصرين بالخارج تراجعت بنسبة 24% خلال الفترات الماضية بسبب وجود السوق السوداء للدولار

المضي في برنامج الطروحات 

ومن المقرر أن تحقق الحكومة إيرادات تصل إلى 5 مليارات دولار مع حلول منتصف العام الجاري من خلال بيع حصص من عدد من الشركات المملوكة للدولة كأحد آليات ضبط الإيرادات وجذب استثمارات أجنبية، وفقا للمصادر.