الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ دراسات سياسية يوضح أسباب قرار الاحتلال سحب 5 ألوية من غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عصام ملكاوي، أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية، أن قرار إسرائيل بتسريح خمسة ألوية يدل على أنهم يريدون العودة للحياة الطبيعية في ظل الانهيار الاقتصادي الذي أصابها.

وقال ملكاوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك اختلاف كبير في التسمية والتنظيم العسكري لدى قوات الاحتلال؛ ربما يطلق على التنظيمات العسكرية في إسرائيل كما يطلق على جميع جيوش العالم ولكن عند إسرائيل الأمور مختلفة وكثير من المحللين يقعوا في خطأ التسمية".

وأضاف: "التنظيم العسكري لدي إسرائيل لا ينطبق عليه التنظيم الدولي المتعارف عليه في الجيوش لأنه تأليف القوة في جيش الاحتلال يعتمد على تأليف قوة الواجب بمعني أن هذه القوات لم تكن بشكل كتائب قتالية أو فرق لذلك هناك كثير من الالتباس لدى المدنيين وبعض المحللين العسكريين".

وتابع: "لو فرضنا أنه سيتم سحب 5 ألوية؛ قبل أسبوع قالوا هناك 7 ألوية تقاتل في غزة فماذا بقي في غزة إذن؟ لواءين فقط وهو ما يعني أن المقاومة سوف تقضى عليها خلال أسبوعين إذا كان الأمر كذلك".

وأوضح: "لقد قالوا تم سحب 7 ألوية احتياط وهو ما يعني أن هذه القوة ليست ضمن القوة الفاعلة الموجودة في قطاع غزة وهو يعني أنها قوة احتياط أو موجودة في غلاف قطاع غزة".

وأكمل: "لو قمنا بعمل دراسة مقارنة ما بين ما يتحدث به القادة العسكريين والعمل العسكري اليومي على الأرض وما يتحدث به رئيس الوزراء الإسرائيلي نجد أن هناك فروق كبيرة وبالتالي يجب النظر إلى ما يجرى على الأرض؛ يبدو أن هناك شيء ما يدور في الخفاء بمعني أن هناك مبادرة مصرية وقطرية وضغط أمريكي".

واختتم: "يبدو أن ما يجري خلف الكواليس هو ما يدفع لإعادة انتشار القوات العسكرية وإعادة تموضع القوات والسحب التدريجي لديها لأن الاقتصاد الإسرائيلي شارف على الانهيار وهو يحاول أن ينقذ جيشه ويعيده لأن أغلب الجيش احتياط وهم سحبوا من المصانع والمواقع التي تخدم ماكينة الاقتصاد الإسرائيلي وبالتالي ينبغي إعادة هؤلاء للعمل حتى تدور عجلة الاقتصاد الإسرائيلي التي توقفت نتيجة الحرب".