الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: احتلال إسرائيل لمحور فيلادلفيا خرق لاتفاقية السلام

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن الحدود المصرية بالكامل مهددة في وقت واحد، مشيرا إلى أن هذا الموقف يحدث للمرة الأولى في التاريخ.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنهى اجتماع مجلس الحرب بالأمس وخرجت عدة قرارات عن الاجتماع وهي تكليف رئيس جهاز الشاباك للتفاوض على وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية".

وأضاف: "نتنياهو قال إن الحرب ممتدة لثلاثة أو أربعة أشهر وهو امر لن يحدث؛ وزير الخارجية الأمريكي سوف يحضر لإسرائيل من أجل التباحث حول ما بعد الحرب؛ ولكن نتنياهو يعرف إن الحرب لو انتهت سوف يترك السلطة ويتم محاكمته ولذلك يريد إطالة امد الحرب ومحاولة فتح جبهة مع حزب الله".

وتابع: "نتنياهو قال لابد أن نحتل ممر فيلاديلفيا وهو ممر طوله 14 كم وعمقه عشرات الأمتار وهو داخل قطاع عزة؛ ووفقا لكامب ديفيد تم تحديد المنطقة كمنطقة عازلة ولاحقا تم الاتفاق على وجود قوات بسيطة لضبط عمليات التهرب".

وأكمل: "نتنياهو يدعي أن ممر فيلاديلفيا يحتوي على أنفاق ولكن مصر دمرت كافة الانفاق خلال عمليات مكافحة الإرهاب وهو يدعي أن حماس تحصل على أسلحتها من الانفاق وأن قادة حماس يتحركون من خلال الانفاق".

وأوضح: "احتلال نتنياهو لممر فيلادليفيا سوف يكون مخالفة لاتفاقية كامب ديفيد ولو تم اختراق المعاهدة سنكون الرابحين لأن هناك كثير من الأمور ستكون في صالحنا؛ لا يوجد حرب ولكن لو خالفت اتفاقية كامب ديفيد يجب أن تتحمل ما يحدث".

وذكر: "حين يحدث انقلاب في دولة تقوم السلطة الجديدة بإعلان أن احترامها للاتفاقيات الدولية؛ ولكن لن تكون هناك حرب لأن المنطقة ليست أرض مصرية ولكنها أرض فلسطينية وحال مخالفة إسرائيل لاتفاقية كامب ديفيد سوف نستفيد؛ نتنياهو خرج ليتحدث عن محور فيلادليفيا وحده دون رئيس الأركان ووزير الدفاع وهو ما يعني عدم موافقتهم على هذا الطرح".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أشار في كلمته أمس إلى أن محور فيلادلفيا بين الأراضي المصرية وقطاع غزة يجب أن يكون تحت السيطرة الإسرائيلية.