الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| قبل أيام من استحقاق شهادات الـ25%.. هل تصدر البنوك أوعية ادخارية بديلة؟

الرئيس نيوز

مع دخول شهر يناير وقرب استحقاق شهادة الـ 25% الادخارية، بدأ البعض يتساءل عن كيف سيستثمر أمواله في حالة عدم وجود شهادات جديدة خاصة في ظل ارتفاعات أسعار العقارات والذهب. 

مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز"، أكدت أن البنوك تدرس بالفعل طرح شهادات ادخار جديدة لعدم فقد السيولة بالشهادات التي أوشكت على الانتهاء وتسييل نحو 460 مليار جنيه تم ضخهم في الشهادات يناير الماضي. 

وقالت المصادر إن الشهر المقبل سيشهد طرح عدة أدوات ادخار دولارية ومحلية لاستيعاب الشهادات التي حل موعد استحقاقها وستصل الفائدة بين 30 و35% في محاولة لامتصاص التضخم وعدم ضخ تلك السيولة في السوق.

ومن جهتها، أكدت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية أن الوعاء الاستثماري يختلف بين شخص وآخر فمثلا أصحاب المعاشات والوظائف يحتاجون دخلا إضافيا لذا لن يتخلوا عن الشهادات خاصة مع ارتفاع متوسط سعر الفائدة ووجود بدائل ببنوك تجارية تعطى فائدة وامتيازات متنوعة، وهناك من يفضل الذهب ولكن ارتفاعات متوسطات الأسعار يحد حاليا من اعتبار الذهب فرصة بديلة في ظل متغيرات كثيرة ويحتاج الاحتفاظ به على مدى فترة طويلة. 

وأشارت إلى أن العقار هو الوعاء الأمثل عندما نتكلم عن زيادات تعادل التضخم وبذلك يحتفظ العقار بقيمته بعيدا عن الصعود والهبوط السريع.

في المقابل، قال د. خالد شافعي الخبير الاقتصادى، إنه لا يتوقع طرح شهادات جديدة في السوق ويأمل ألا يكون هناك خفضا للعملة ويتجه السوق نحو إنعاش النمو الاقتصادى، وضخ سيولة في مشروعات تحقق قيمة مضافة وتحدث ضبط للسوق.