الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ماذا يعني قرار الحكومة اعتبار 7 أصناف أساسية سلعا استراتيجية؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ تفاصيل قرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي باعتبار سبعة أنواع من السلع الأساسية كسلع استراتيجية.

وقال الحمصاني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لم يكن هناك أي تأخير بخصوص قرارات ضبط الأسواق ولكن كان هناك دراسات ومشاورات لأوضاع السوق وكيفية ضبط أسعار السلع".

وأضاف: "عندما انتهت كافة الدراسات صدر قرارين من رئيس الوزراء وسيتم تطبيقها في القريب العاجل خلال الأيام المقبلة بناء على القرار الذي سيصدر من وزير التموين والتجارة الداخلية الذي سيحدد وضع الحد الأقصى للمستهلك وكافة التفاصيل".

وتابع: "سوف ينص القرار على كافة التفاصيل المتعلقة بوضع الحد الأقصى للسعر على السلع والمنتجات المختلفة؛ القرارات الصادرة اليوم عن دولة رئيس الوزراء ينص على تحديد 7 سلع باعتبارها منتجات استراتيجية".

وواصل: "السلع السبعة هي زيت الطعام والفول والمكرونة والأرز واللبن والسكر والجبن الأبيض وبناء على تحديد السلع سوف يطبق عليها حجم المادة الثامنة من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018 من القانون وتلك المادة تحظر حبس السلع أو منع تداولها والامتناع عن بيعها".

وأكمل: "القرار سوف يعمل به لمدة 6 أشهر أو لخين اشعار أخر؛ نص القرار أيضا على الزام المنتجين والبائعين بالمبادرة بإخطار وزارة التموين بنوعية وكميات ما قد يكون مخزن لديهم من السلع على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التي يصدر بها قرار من وزارة التموين".

وأوضح: "أي منتج أو مصنع أو مورد يخالف هذا القرار سوف يطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في المادة 171 من قانون حماية المستهلك والتي تنص على الحبس والغرامات".

وتبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، تنفيذ القرار الخاص بكتابة أسعار المنتجات على 7 أصناف أساسية بداية من الإثنين المقبل بداية شهر يناير 2024، سواء في المجمعات الاستهلاكية أو منافذ القطاع الخاص والسلاسل التجارية، وذلك في إطار جهود الدولة للسيطرة على الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية، من خلال اللجنة المشكلة لمتابعة آليات ضبط الأسواق وتنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.