الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

3 أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار الفراخ في بورصة الدواجن بالسوق

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

تشهد أسعار الدواجن البيضاء والبيض في بورصة الدواجن المصرية تذبذبا ملحوظا في معدلات الأسعار، والتى شهدت ارتفاعات طفيفة في الأسواق المحلية بعدما انخفضت في الأيام الماضية، مما أرجعه خبراء إلى اقتراب الاحتفال بأعياد الميلاد وزيادة الاستهلاك.

أسعار الدواجن في بورصة الدواجن اليوم السبت 30 ديسمبر 

كما شهدت أسعار الدواجن في السوق المحلية ارتفاعات ملحوظة، حيث بلغت 71 جنيهًا للكيلو الواحد في عدة مناطق بارتفاع يصل إلى 6 جنيهات عن الأيام الماضية، بينما بلغ سعر كيلو الدواجن البلدي 110 جنيهات، والدواجن الحمراء ما يقرب من 75 جنيهًا، وسعر كيلو البانيه 175 جنبها.

فيما بلغ سعر الفراخ البيضاء في المزارع، اليوم السبت 61 جنيهًا، بينما تصل إلى المستهلك بحوالى 71 أو 68 جنيها على الأقل للكيلو الواحد.

من جانبه أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن أسعار الدواجن تستقر في الغالب ولكن ارتفاعها يأتى من زيادة أسعار الأعلاف بصورة ملحوظة في الأسواق، حيث بلغ سعر طن العلف الحيواني اليوم 25 ألف جنيه بينما بلغ سعر طن فول الصويا 31 ألف جنيه، لافتًا إلى أن ذلك يزيد من تكلفة الإنتاج في مزارع الدواجن.

كما أوضح رئيس شعبة الدواجن لـ"الرئيس نيوز"، أن من ضمن أسباب ارتفاع الأسعار وخاصة الأعلاف هو ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه والذى يصل إلى 51 جنيها في السوق السوداء رغم أنه فى البنك لا يتعدى 31 جنيها وهو ما يعادل 60% فرقا في السعر.

وأشار إلى أن سعر كيلو الدواجن يخرج من المزرعة بسعر61 جنيهًا، ولكن التكلفة الإنتاجية عالية جدًا ولا تتناسب مع الأسعار بالأسواق، مطالبا بضرورة وضع وتحديد سعر عادل للكيلو من الدواجن لتعويض تكاليف الإنتاج العالية في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف وصرف العملة وأن يتم توفير الدولار ومدخلات الإنتاج.