الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تفيد المنطقة العازلة مع قطاع غزة إسرائيل؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية - عناصر من
أرشيفية - عناصر من جيش الاحتلال

أكد العميد ناجي ملاعب؛ المحلل العسكري؛ أن إنشاء منطقة عازلة بين قطاع عزة ومستوطنات غلاف القطاع ليس لها جدوى على الإطلاق.

وقال ملاعب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "لا جدوى للعملية عسكريا من أي ناحية؛ لو قارنا ما يجري في جنوب لبنان؛ هناك 15 ألف جندي من قوات الطوارئ الدولية و8 ألاف من الجيش اللبناني وكل ذلك لم يمنع حزب الله من اشعال الجبهة مع الاحتلال في الأراضي المحتلة".

وأضاف: "كيف يمكن أن تدافع إسرائيل عن الكيلو متر الذي تريد انشائه كمنطقة عازلة؛ هل ستقوم باحتلال المنطقة أو ستقيم جدار عازل أخر؟ هناك صعوبة في المحافظة بعد أن ظهرت قدرة المقاومة في مواجهة أي توغل بري إسرائيلي وحتى يمكن أن يكون لديها قوة للطيران".

وتابع: "الخطة الإسرائيلية أن تكون قريبة لما يجري في الضفة؛ في الضفة يستطيعون التقدم والتوغل بأي لحظة؛ التوغل للقضاء على جماعة والعودة؛ إذا كان يعتقد أن ما يحدث في الضفة يمكن أن يحدث في القطاع فهذا غير صحيح".

وأكمل: "هناك قوى متعاونة مع إسرائيل في الضفة والمقاومة فيها ضعيفة ومحصورة في منزل أو حي ولكن غزة كلها مقاومة ولا يوجد أي تعاون مع الاحتلال الإسرائيلي".

وعن الخسائر الإسرائيلية في قطاع غزة قال ملاعب: "إسرائيل تعتمد على التعتيم الإعلامي حتى قبل عملية طوفان الأقصى عندما قتلت ثلاثة من الجهاد الإسلامي وأطلق عليها 1439 صاروخ استنجدت بمصر لطلب وقف إطلاق النار؛ واليوم تطلب إسرائيل دائما من كافة وسائل الاعلام عرض ما تريد نشره في الخارج على جهة مختصة في وزارة الدفاع".

وأوضح: "لا يمكن نشر معلومات عن الأسلحة الإسرائيلية أو الحديث عن الإصابات في الجيش الإسرائيلي دون العودة إلى وزارة الدفاع؛ كل الصحف الإسرائيلية تشكك في أرقام قتلي الاحتلال في قطاع غزة".

واختتم: "في عملية السابع من أكتوبر استطاعت اسر قائد لواء نحال ومساعده وقادة السرايا المكلفين بغلاف قطاع غزة؛ وهو أمر يؤثر كثيرا أكثر من القتلى والجرحى وعدم العثور على أي منهم حتى اليوم يعني أن إسرائيل في ارتباك واستنزاف طويل".