الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ضربات أمريكية في العراق ردا على هجمات لـ"حزب الله".. وبغداد تدين الواقعة

الرئيس نيوز

وجهت الولايات المتحدة ضربات ضد ثلاثة مواقع تستخدمها كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها في العراق، ردا على استهداف أفراد عسكريين أمريكيين بطائرة هجومية بدون طيار شمال العراق، في حين أدانت الحكومة العراقية الواقعة وأكدت أنها أسفرت عن مقتل منتسب وإصابة 18 آخرين بينهم مدنيون.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون بشأن الضربات الأمريكية في العراق، بحسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني، إنه في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، شمال العراق، استهدفت طائرة هجومية بدون طيار أفراد عسكريين أمريكيين، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية، أحدهم في حالة خطيرة.

وأضافت، أن كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وتابعت واتسون قائلة إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أطلع الرئيس جو بايدن على الفور بالهجوم هذا الصباح، وأمر الأخير وزارة الدفاع الأمريكية بإعداد خيارات الرد ضد المسؤولين، مشيرة إلى أن أوستن قدم هذه الخيارات إلى بايدن خلال مكالمة هاتفية.

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، من خلال منشور على منصة «إكس/تويتر»، أن القوات الأمريكية شنت ضربات ضرورية ومتكافئة على 3 منشآت في العراق تستخدمها كتائب حزب الله وجماعات تابعة لها.

بدورها، أكدت القيادة المركزية الأمريكية أن الغارات التي شنتها دمرت المنشآت المستهدفة ومن المحتمل أنها قتلت عددا من عناصر حزب الله، وذلك ردا علي الهجوم الذي استهدف عسكريين أمريكيين بطائرة مسيرة بدون طيار في شمال العراق.

ومن ناحيتها، أدانت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، استهداف مواقع عسكرية عراقية من قبل الجانب الأمريكي تحت عنوان الرّد، ما أسفر عن استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين بينهم مدنيون.

وأكدت الحكومة، وفقا لقناة (السومرية نيوز)، أنها تتعامل عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقارّ البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة، مشيرة إلى أنه سبق أن تمّ تشخيص هذه الاعتداءات على أنها أعمال عدائية تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر.

وشدد البيان على أن هذه الخطوة تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وستعمل على تعقيد سبل الوصول إلى تفاهمات عبر الحوار المشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي، وهي، قبل كل شيء، تمثل مساسًا مرفوضًا بالسيادة العراقية، وفقا للبيان.

وأوضح البيان أنه قد نجحت القوات الأمنية في بسط الأمن والاستقرار بربوع البلاد، وتحقيق الانتصار على عصابات داعش الإرهابية، التي لم تعد تشكل تهديدًا للأمن الوطني العراقي، مؤكدا أنه لن يسمح لأي طرف بالمساس بما تحقق وترسخ عبر آلاف التضحيات الغالية.