الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة وقف محال الذهب البيع والشراء بسبب الارتفاع الجنوني للأسعار

أرشيفية
أرشيفية

كشف عمرو المغربي عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية؛ حقيقة وقف محال الذهب عمليات البيع والشراء نتيجة ارتفاع الأسعار.

وقال المغربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "محال الذهب لم تتوقف عن بيع الذهب أو شراء الذهب؛ مكسب التاجر في المصنعيات وليس في سعر الذهب؛ رأس مال التاجر جرامات الذهب وليس المال؛ أنا مكسبي كتاجر ذهب في المصنعية وليس ارتفاع السعر".

وأضاف: "حين يبيع عميل الذهب بالسعر المرتفع يقوم التاجر بالشراء بالسعر الموجود حاليا والتاجر يريد الحفاظ على رأس ماله في قيمة الذهب".

وعن توقف موقع "أي صاغة" المختص بالذهب عن نشر الأسعار قال المغربي: "لا يوجد وقف للبيع ولكن الموقع توقف عن نشر السعر لأنه غير قادر على نشر الأسعار بشكل مستمر نظرا لتغيرها ولكن الأسعار موجودة في المحال".

وأوضح: "سعر الذهب يتغير على مدار الساعة؛ هناك طلب كبير على الذهب وهو امر يعود إلى أن الناس أصبحت تعرف إن الذهب ملاذ أمن للاستثمار؛ المستثمرين يحولون جزء من أموالهم إلى ذهب وليس المواطنين فقط".

وواصل: "هناك طلب على الذهب مع قلة في المعروض وهو ما تسبب في ارتفاع الأسعار؛ هناك طلبات لشراء الذهب باستمرار سواء مشغولات أو سبائك؛ نقول للناس حين يكون هناك حالة من عدم الاستقرار يجب الانتظار حتى تتضح الأمور لكن حال وجود فائض من الأموال يمكن الشراء مع عدم انتظار بيع الذهب بشكل سريع؛ الذهب في ارتفاع وهبوط ولكنه يرتفع على المدى الطويل".

وأكمل: "ارتفاع الفائدة في الولايات المتحدة أدى لتراجع أسعار الذهب ولكن حين تراجعت الفائدة ارتفعت أسعار الذهب".

وعن أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر بالمقارنة بالدول المجاورة قال المغربي: "السعر في مصر مرتبط بالعرض والطلب؛ هناك عوامل أخرى متحكمة في الأسعار؛ تحديد سعر الذهب يرتبط بالدولار حال استيراد الذهب من الخارج ولكن هناك قرار من الدولة بوقف الاستيراد".

وذكر: "أونصة الذهب تساوي 113.700 جنيه؛ لأننا نتعامل بالسعر المحلي وليس سعر الاونصة العالمي ولا يمكننا توقع تحرك الأسعار إلى أعلى أو أسفل ولكن الامر مرتبط بالعرض والطلب".

واختتم: "لدينا عوامل تؤثر على سعر الذهب وهي العرض والطلب؛ والموضوع غير مرتبط بالدولار ليس لنا علاقة بالدولار".