السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى يستعرض تقرير بريطاني كشف الهدف الحقيقي للعدوان الثلاثي

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

استعرض الإعلامي أحمد موسى، الوثائق التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي عن مخطط بريطاني إسرائيلي لتدمير الجيش المصري سنة 1956.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بي بي سي نشرت تقريرا في غاية الأهمية والخطورة بيتكلم عن العدوان الثلاثي وقناة السويس وازاي يدمر الجيش المصري وكسر إرادة الشعب المصري".

وأضاف: "الوثائق بتتكلم في تفاصيل كتيرة ومهمة؛ بيتكلموا عن قناة السويس بعد التأميم ثم العدوان الثلاثي ثم إزاي يتم إدارة قناة السويس؛ وأنهم يشغلوها إزاي ويتحكموا فيها".

وتابع: "الموضوع مش من النهاردة كسر إرادة الأمة المصرية؛ التقرير قال إسرائيل وبريطانيا خططوا لأبعد من السيطرة على قناة السويس في حربهم على مصر عام 1956؛ دي الوثائق اللي تم كشفها أمبارح".

وتابع: "التقرير يقول إن العدوان الثلاثي عام 1956 كان أكبر بكثير مما أعلن في حينه ووفق الوثائق فإن العدوان استهدف تدمير مصر اقتصاديا وعسكريا والتمهيد لنظام جديد بعد اسقاط حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر".

وواصل: "العدوان كان ليه هدف معلن وهو استعادة السيطرة على الشريان البحري العالمي وهو قناة السويس؛ أعلنوا أن ده الهدف وهو السيطرة على قناة السويس بعد أن قام الرئيس جمال عبد الناصر بتأميمها".

وأوضح: "الهدف غير المعلن كان إسقاط حكم الرئيس جمال عبد الناصر؛ تكشف الوثائق أن الولايات المتحدة حذرت البريطانيين والفرنسيين سرا من عواقب أي تحرك عسكري ضد مصر في سنة 1956 ولكن شن الهجوم – العدوان الثلاثي على الرغم من غضب الناتو لتنسيق بريطانيا وفرنسا مع إسرائيل دون إبلاغه".

وأكمل: "التخطيط للهجوم على مصر بدأ فعليا بعد 3 أيام من قرار الرئيس جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس وكانت إسرائيل – العدو الدائم – التي بدأت الحرب قد اعدت خطة سمتها قادش واحتلت فيها قطاع غزة الذي كان تحت إدارة مصر وشبه جزيرة سيناء".

واختتم: "وفق تقرير بالغ السرية بحثت لجنة الأركان المشتركة البريطانية في اجتماع عقد يوم 30 يوليو 1956 الاستعداد للعدوان على مصر".