الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل طلبت إسرائيل من مصر سحب قواتها من الحدود؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد سمير راغب؛ رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية؛ أن ممر فيلادلفيا – صلاح الدين ليست أراضٍ مصرية، مشيرا إلى أنها تابعة لقطاع غزة.

وقال راغب في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "حدود القطاع مع مصر 14 كم وكان هناك منطقة فاصلة يحتلها الجانب الإسرائيلي خلال احتلاله قطاع غزة وفي اتفاقية فك الارتباط انسحب الجانب الإسرائيلي وكان من المفترض أن يكون خطا فاصلا بين مصر وقطاع غزة".

وأضاف: "المحور موجود في قطاع غزة؛ والتواجد المصري موجود بالتنسيق مع الجانب الاخر وهي أراضي تابعة لقطاع غزة وفي 2007 أصبحت حماس موجودة في المحور؛ محور فيلاديلفيا من الأراضي المحتلة سنة 1967 ولكن إسرائيل انسحبت منه من طرف واحد بعد فض ارتباط إسرائيل بالقطاع".

وتابع: "يجب أن يطلب الجانب الإسرائيلي إعادة التواجد في المنطقة بالتنسيق مع الجانب المصري؛ إذا رغب في ذلك؛ القوات المصرية موجودة داخل مصر ولكن من نطاق عمل حرس الحدود مراقبة المحور أيضا؛ مصر الطرف الأقوى في المعادلة وليست الطرف الأضعف".

وعما تردد عن طلب الجانب الإسرائيلي من مصر سحب قواتها من المنطقة قال راغب: "لا يمكن أن يتحدث الجانب الإسرائيلي مع مصر بهذا الشكل أو ان يطلب سحب القوات المصرية من منطقة معينة؛ اللجنة العسكرية بين مصر وإسرائيل هي المسؤولة عن إدارة هذه العلاقات".

وأوضح: "المحور مصري – فلسطيني وإسرائيل ليست طرفا إلا في معبر كرم أبو سالم ولو حدث توتر في ممر فلاديلفيا سوف يتعطل معبر كرم أبو سالم؛ لو احتلت إسرائيل الممر سوف تكون مسؤولة عن كل ما يخص القطاع من الطعام والوقود والمياه".

وذكر: "محور فيلادلفيا ليست ارض محررة ليعود الإسرائيليين لاحتلالها ولكنها ارض محتلة منذ عام 1967 ولو احتلت إسرائيل الممر ستكون المسؤولة عن تأمين الحدود المصرية من الجانب الاخر بدلا من حركة حماس وكل ما يخرج من الممر ستكون إسرائيل المسؤولة عنه".

واختتم: "مصر قضت على الانفاق تماما في المنطقة وقمنا بإنشاء المنطقة العازلة لتأمين الجانبين من الحدود وأي اجراء يتخذ لمكافحة الانفاق لا يمكننا الاعتراض عليه لأنهم يقومون بذلك في أراضي محتلة".