الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ اقتصاد يوضح أسباب أزمة الدولار

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد؛ أن حل الازمة الاقتصادية الحالية يتطلب عدد من الإجراءات التي يجب على الدولة اتخاذها خلال الفترة المقبلة.

وقال غنيم في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحل يتطلب حزمة من الإجراءات؛ أولا يجب أن تتحدث مصر في إعادة جدولة الديون وهو ملف مهم للغاية ولم أسمع كثيرا في وسائل الاعلام عن إعادة جدولة الديون".

وأضاف: "الأمر الآخر مبادلة الديون مع الدول مقابل الاستثمارات والأمر الثالث إصلاح بيئة الاستثمار في البلاد وعلى أرض الواقع هناك مشكلات فيما يتعلق بالتراخيص وتعنت بعض الجهات في بعض الأمور".

وتابع: "يجب إعادة الثقة في وجود الدولار في مصر؛ جزء كبير من الأزمة هو قلق البعض من عدم حصوله على الدولار وبالتالي تراجعت تحويلات العاملين بالخارج للبنوك وبالتالي هم لجأوا إلى بعض الجهات غير الرسمية لترويج العملة الأجنبية".

وأكمل: "اصلاح هذه المشكلة يتطلب تخفيض للجنيه المصري مجددا ومع اغلاق الفجوة بين السوق الرسمي وغير الرسمي وهذا الأمر قد يكون مؤلم لأنه سوف يصحبه زيادة في الأسعار والتي أعتقد أنها حدثت لأن معظم التجار في السوق يقومون بتسعير السلع حسب دولار السوق السوداء".

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية طاحنة وارتفاع في التضخم إلى مستوى غير مسبوق مع تراجع قيمة الجنيه وندرة في العملة الأجنبية.

وفي وقت سابق أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد ناتجة عن ظروف عالمية.

وذكر السيسي في كلمته خلال جولة تفقدية في الأكاديمية العسكرية أن هناك إصرارا لدى الحكومة المصرية على وضع حلول نهائية للأزمة الاقتصادية، عن طريق خطة طموحة جدًا للاقتصاد والصناعة ومستلزمات الإنتاج وتقليل فاتورة الاستيراد.

وكشف أن كافة الأمور المتعلقة بالسلع الأساسية مستقرة، ويتم تأمين توفير احتياجات البلاد منها ولمدة 6 أشهر قادمة، موضحا أنه تم إضافة نحو 4 ملايين فدان جديد صالحة للزراعة وإنتاجها بالإضافة لإنتاج الأراضي الموجودة بالفعل سيقلل كثيرا من فاتورة استيراد السلع الغذائية.

ولفت الرئيس أن هناك إصرارا كبيرا على وجود بدائل محلية ومصرية خالصة تغطي احتياجات البلاد بدلا من الاستيراد من الخارج.