السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير علاقات دولية يفجر مفاجأة عن مشروع الممر الاقتصادي "الهند – أوروبا"

أرشيفية
أرشيفية

أكد أشرف عكة خبير العلاقات الدولية أن الولايات المتحدة تعيش أزمة دولية مشيرا إلى أن العالم يحملها مسؤولية ما يجري ليس فقط في قطاع غزة ولكن على مستوى العديد من الازمات الدولية.

وقال عكة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الامن العالمي الأن يشهد مزيد من التحديات الكبرى على مستوى العالم وهو ما يحتاج لحوار بين الدول الكبرى؛ وعندنا تفشل الولايات المتحدة في أكثر من مرة مساعي مجلس الامن وتضع المؤسسات الدولة على المحط وأمام تساؤلات كبرى حول أهميتها وتطبيق المعايير العالمية على كل النزاعات".

وأضاف: "على سبيل المثال؛ في دارفور تم اختراع ما يسمى بالتدخل الإنساني الدولي من أجل التدخل في السودان ونحن أمام مسألة إنسانية في قطاع غزة؛ لماذا لا يتدخل العالم ويجبر إسرائيل على وقف الحرب لأسباب إنسانية؟".

وتابع: "الولايات المتحدة الان تعيش أزمة عالمية وفي نفس الوقت تعيش حالة من الانكسار والتراجع على مستوى العالم وهو ما جعلها ترضخ للإرادة الدولية للمواقف التي تطالبها بضرورة أن يكون هناك قرار واعتقد أن روسيا والصين أرسلت رسالة مفادها أن الولايات المتحدة لا تريد السلام ولا تقيم شأن للمعايير الدولية؛ وكيف أنها تعاملين بازدواجية بالمقارنة مع ما يحدث في أوكرانيا".

وأكمل: "الولايات المتحدة في حالة من التراجع والانكسار والانهيار وهي امام أزمة أخلاقية؛ المقاومة الفلسطينية فضحت وعرت زيف الادعاءات الغربية حول الديموقراطية وحقوق الانسان وعرت الولايات المتحدة وان اندفاعهم ليس لحماية إسرائيل وكأنها دولة ولكنها قاعدة متقدمة للاستعمار بشكله التقليدي".

وأوضح: "أوروبا الموحدة عبر الاتحاد الأوروبي تصيغ سياسة مشتركة عبر مؤسسات الاتحاد ولكن لهذه الدول استقلالها في السياسة الخارجية ولكن أوروبا تعيش على وقع ازمة اقتصادية وجاء الرئيس الأمريكي جو بايدن بمشروعه عن طريق الهند ليقول لأوروبا عليكم أن تأتوا معي إلى هذه المنطقة التي تحتوي على الخيرات والموارد التي تحل أزماتكم الاقتصادية".

واختتم: "أوروبا فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا اندفعت باتجاه مصالحها؛ غاز شرق المتوسط يعطي مجالا لإيطاليا واليونان على حساب تركيا ومصر ودول المنطقة؛ هناك تفاهمات حول نفط وغاز المتوسط".