الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بمعهد التخطيط القومي تفجر مفاجأة عن سبب الوجود الأمريكي في البحر الأحمر

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة هبة جمال الدين؛ الأستاذ بمعهد التخطيط القومي؛ أن التواجد الأمريكي في البحر الأحمر ليس موجها لمواجهة الحوثيين وحماية حرية الملاحة كما أعلنت في السابق.

وقالت جمال الدين في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "مؤسسة اتلانتك كاونسيل البحثية؛ طرحت سؤال مهم؛ هل ستمنع القوات التي تشكلها الولايات المتحدة الهجمات الحوثية في البحر الأحمر أم ستشعل جبهة أخرى في القتال قد تؤدي لإغلاق مضيق باب المندب وهو أمر خطير لأنه يمس الامن القومي المصري لأن المضيق لو اغلق سيكون هناك مشكلة كبيرة في قناة السويس".

وأضافت: "المراكز البحثية تتحدث حاليا عن أن ما يحدث في البحر الأحمر قد يؤدي لكارثة في الاقتصاد العالمي لأن 12% من التجارة العالمية تمر في البحر الأحمر؛ وأسعار الشحن ارتفعت لأن تكلفة التأمين ارتفعت وأسعار الوقود ارتفعت".

وتابعت: "المراكز البحثية تقول إن الحرب في غزة لم تؤثر على أسعار النفط لكنها سوف تزيد بسبب تأخير ناقلات النفط؛ اتلانتيك كاونسيل قال إن وجود أمريكا في البحر الأحمر لإغلاق باب المندب من أجل إقامة الممر الاقتصادي الموازي لقناة السويس".

وواصلت: "الممر مشروع أمريكي وبدأ يعمل بشكل بدائي وبدأت بعض سيارات النقل العملاقة تتحرك من دولتين خليجيتين إلى حيفا وتمد إسرائيل بالمؤن؛ هل ما يحدث يجس النبض لما قد يحدث مستقبلا؟ وأن ذلك يشجع البنية التحتية في الممر الاقتصادي وفي المقابل ما يحدث يمس الامن القومي المصري".

وأوضحت: "معهد دراسات الامن القومي في إسرائيل قام بعمل تقدير موقف يتحدث عن نتائج الانتخابات في مصر وقال إن أمام الرئيس تحديين الأول هو التحدي الاقتصادي والثاني هو البحر الأحمر وكيف نغطي أي نقص في قناة السويس؛ السياحة تأثرت بسبب التصرفات الإسرائيلية وأسعار النفط بدأت في الارتفاع والتجارة العالمية أيضا بدأت في التأثر".

واختتمت: "وجود أمريكا في البحر الأحمر والقوى الغربية الأخرى بداية للحديث عن الناتو العربي وهي فكرة سابقة رفضت في قمة جدة والان أصبح الامر بشكل عملي مكون من إسرائيل وأمريكا وعدة دول معهم دولة عربية صغيرة لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر".