الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رياح مثيرة للأتربة.. الأرصاد توضح حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمود القياتي؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ عن تفاصيل حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة.

وقال القياتي في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الرمال والاتربة تكون في الجبهة الامامية للمنخفضات الجوية؛ ونحن نتوقع تعرضنا لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا ومنخفض جوي على سطح الأرض".

وأضاف: "مركز المنخفض على سطح الأرض يكون على البحر المتوسط وبالتالي الجزء الشمالي للجمهورية موجود في المنخفض وعلى مدار الـ 24 ساعة الماضية لاحظنا اثارة للرمال والاتربة وهي مستمرة معنا على مدار الـ 24 ساعة القادمة".

وتابع: "نشاط الرياح سيكون مثير للرمال والاتربة على بعض المناطق الشمالية الشرقية وبعض مناطق مدن القناة؛ نشاط الرياح يعطي مزيد من الإحساس ببرودة الطقس ولاحظنا انخفاض طفيف في درجات الحرارة بمعدل درجتين خلال الـ 48 ساعة الماضية؛ العظمى على القاهرة كانت 20 درجة ومع نشاط الرياح نشعر أن الحرارة أقل من 20 درجة ونشاط الرياح يتسبب أيضا في اضطرابات في الملاحة البحرية وارتفاعات الأمواج تزيد أحيانا عن الـ3 أمتار".

وأكمل: "هناك فرص لتساقط الأمطار خلال الأيام المقبلة وهي مستمرة حتى يوم الأحد؛ وستكون هناك فرص أمطار من خفيفة لمتوسطة على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري الملاصقة للسواحل الشمالية مثل البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية".

وأوضح: "باقي مناطق الجمهورية لن تشهد فرص لسقوط الامطار؛ فقط انخفاض درجات الحرارة وبالمناسبة الانخفاض ليس كبير والانخفاض يشمل كافة مناطق الجمهورية وبالتالي محافظات جنوب الصعيد لها نصيب من الانخفاض الذي سيصل إلى 23 درجة".

وواصل: "بحلول منتصف الأسبوع القادم ستعود الحالة الجوية للاستقرار وتنعدم فرص سقوط الامطار وتكون الشبورة المائية هي الظاهرة الرئيسية وسوف نشهد ارتفاع طفيف في درجات الحرارة لتعود مرة أخرى على نهاية الأسبوع إلى 23 درجة".

وذكر: "في بعض الحالات تحدث الرياح المثيرة للأتربة حين يكون المنخفض الجوي معلق في البحر المتوسط ويقع الجزء الشمالي من مصر في الجانب الجنوبي من المنخفض والرياح الجنوبية حين تكون نشطة تجلب معها بعض الاتربة وهو الوضع الذي نتعرض إليه في الوقت الحالي".