الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

حلم الـ 100 مليار يقترب.. خبير اقتصادي يوضح تفاصيل زيادة الصادرات المصرية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد؛ مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية؛ أن الدولة المصرية حريصة على زيادة الصادرات المصرية حتى يكون هناك زيادة في الحصيلة الدولارية وبالتالي زيادة في قوة الاقتصاد المصري.

وقال السيد في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "حلم زيادة قيمة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار يتحقق بأن يكون هناك زيادة ودعم للصادرات من خلال دعم المصدرين وتسهيل وتذليل العقبات امامهم".

وأضاف: "اجمالي الصادرات عام 2022 تجاوزت الـ 53.8 مليار دولار؛ عام 2021 كان إجمالي الصادرات 45 مليار؛ وهي اجمالي الصادرات النفطية أو غير النفطية مثل السلع والحاصلات الزراعية والمنتجات".

وتابع: "هناك قفزات في التصدير عام 2023؛ والصادرات الزراعية تجاوزت 5.5 مليون طن وهي أكثر من عام 2022 وبدأنا هذا العام في فتح أسواق جديدة مثل نيوزيلاندا واليابان وزيادة التصدير للصين وتم تصدير أكثر من 400 متنج زراعي إلى أكثر من 120 دولة".

وواصل: "صادرات مصر ارتفعت لأفريقيا لتصل إلى 6 مليار دولار واعتقد أن الصادرات إلى أفريقيا قد ترتفع إلى 7.5 مليار دولار بنهاية العام الجاري".

وأوضح: "الإمارات والسعودية والكويت من أكثر الدور العربية استيرادا من مصر؛ واجمالي الصادرات وصل إلى 12.4 مليار دولار؛ وقمنا بزيادة الصادرات إلى الإمارات خلال الشهور التسعة من عام 2023 بإجمالي 3.5 مليار دولار".

وذكر: "الصادرات الهندسة والمعدات والأجهزة الكهربائية زادت صادراتها بحدود 8% بما يساوي 3.5 مليار دولار وذلك لأننا جذبنا مصانع في المنطقة الصناعية بقناة السويس".

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن قائمة أكبر 5 دول استقبالا للصادرات المصرية خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري 2023.

وضمت قائمة الدول الخمس إيطاليا على الرغم من التراجع الطفيف، بقيمة صادرات بلغت ملياري و560 مليون دولار في الفترة من يناير وحتى شهر سبتمبر الماضي.

وشهدت القائمة لأول مرة دخول 3 دول عربية ضمن القائمة بصادرات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4 مليار و484 مليون دولار خلال تلك الفترة، وهي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وليبيا.