السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأدوية تعلق على شكاوي المواطنين من نقص بعض الأنواع

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور علي عوف؛ رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية؛ حقيقة نقص بعض أنواع الادوية مثل أدوية السكري.

وقال عوف خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدواء سلعة استراتيجية وأمن قومي؛ وهو في اهتمام الحكومة والدولة كلها بما فيها مؤسسة الرئاسة تهتم بقطاع الدواء وأسبوعيا هناك اجتماع للبنك المركزي وهيئة الدواء وهيئة الشراء الموحد ووزارة الصحة لمتابعة حالة مخزون الدواء وفي حال الحاجة لأي أدوية يتم تدبير العملة لاستيرادها".

وأضاف: "الادوية الأساسية مثل أدوية السكر والضغط والغدة الدرقية؛ هناك أدوية للسكر أقراص ومنها المستورد والمحلي؛ بالنسبة للمستورد الذي له بدائل مصرية فهي موجودة ولكن ليست بكثرة ولكن البدائل والمثائل المصرية للدواء موجودة وبسعر أقل".

وتابع: "تناول الدواء في مصر يعتمد على ثقافة المواطن وعادات الأطباء في كتابة الأدوية وليس على الأسلوب العلمي المتبع في أوروبا والولايات المتحدة؛ الدواء يكتب في الخارج بالاسم العلمي".

وواصل: "على سبيل المثال الطبيب يكتب باراسيتمامول والصيدلي يعطي المريض الدواء المتاح؛ في مصر داخل وزارة الصحة والتأمين الصحي يتم كتابة الدواء بالاسم العلمي ونفس الطبيب يقوم بكتابة الدواء بالاسم التجاري خارج هذه الأماكن".

وأوضح: "منذ أربعة أشعر كان هناك جدل بسبب دواء الغدة المستورد من إنجلترا ولكن بعد أن استخدمت الناس البدائل تراجع الحديث عن وجود أزمة في هذا النوع من الدواء؛ المستورد لم يتم إيجاده ولكن الدواء المصري أصبح متوفر وبسعر أقل".

وذكر: "بالنسبة لأدوية السكر؛ هناك نوعين من الأدوية نوع يستخدمه مرضى السكر ونوع يستخدمه أخرين لإنقاص الوزن؛ وهو أمر ليس في أولوية العلاج".

وعن شكوى بعض المواطنين من عدم وجود أنواع من الأدوية قال عوف: "15301 هو رقم هيئة الدواء ويمكن لأي مواطن الاتصال بالرقم حال وجود نقص في الدواء وهم سوف يبلغونه بمكان وجود الدواء أو المثيل".

وأوضح: "بالنسبة للأدوية التي ليس لها بدائل ومثائل وخاصة الأنسولين وادوية الأورام موجودة وبمخزون لا يقل عن 5 أو 5 أشهر".

وكانت وزارة الصحة قد أكدت في أكثر من مناسبة على عدم وجود نقص في أي نوع من أنواع الأدوية مشددة على أن كافة الأدوية لها بدائل ومثائل قد تصل إلى 13.