الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

"التكنولوجيا الرخيصة"... سلاح الأوكرانيين للاختباء من المسيرات الروسية

الرئيس نيوز

مع استمرار الدعم الغربي، تراهن أوكرانيا على الابتكار في تحقيق بعض الانتصارات في الحرب الإلكترونية، والتصدي للطائرات بدون طيار.

وذكرت مجلة دفنس وان أن الجنود الأوكرانيون يستخدمون تكنولوجيا رخيصة للاختباء من الطائرات الروسية بدون طيار، ولكن صانعي أجهزة الكشف عن الطائرات بدون طيار المنقذة للحياة لا يستطيعون مواكبة الطلب على تلك التكنولوجيا.

وعلى الخطوط الأمامية في أوكرانيا، يكون أحد العوامل الحاسمة لتجنب الضربات القاتلة هو مدى السرعة التي يمكن بها اكتشاف طائرة رباعية المروحيات للعدو، وهذه السرعة بدون شك يمكن أن تحدد ما إذا كان من الممكن النجاة من قصف مدفعي وشيك أو هجوم من الطائرة بدون طيار نفسها. 

وقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب على أجهزة الكشف عن الطائرات بدون طيار منخفضة الميزانية، والتي تم تجميعها معًا بواسطة مهندسي البرمجيات الأوكرانيين الذين تحولوا إلى رواد أعمال في مجال الدفاع.

وقال ياروسلاف ماركيفيتش، قائد الطائرات بدون طيار في كتيبة خارتيا الأوكرانية: "كل شخص ذكي يجب أن يستخدم أجهزة كشف الطائرات بدون طيار، ولكن ليس كل من يريدها يستطيع الحصول عليها".

ويتم تصنيع الأجهزة في المقام الأول من قبل الشركات الناشئة التي تفتقر إلى التمويل والخبرة اللازمة لمواكبة الطلب، والتي تعتمد على المتطوعين - مثل الكثير من إنتاج معدات الدفاع في أوكرانيا في زمن الحرب.

وتنتشر الطائرات بدون طيار في كل مكان عبر خط المواجهة في أوكرانيا، بدءًا من طائرات المراقبة العسكرية المتطورة وحتى المروحيات الانتحارية الرباعية الرخيصة ويعتقد صموئيل بينديت من مركز التحليل البحري أن من المرجح أن تقوم كل من روسيا وأوكرانيا بإرسال ما لا يقل عن 50 ألف طائرة بدون طيار انتحارية من منظور الشخص الأول شهريًا. 

وفي العام المقبل، تأمل أوكرانيا في إنتاج مليون طائرة بدون طيار من طراز FPV، وهو ما من شأنه أن يضاعف تقييم بينديت لمعدل الإنتاج الشهري الحالي وحول الطائرات بدون طيار القاتلة، قال إيهور دفوريتسكي، مدير المشروع في وزارة الدفاع الأوكرانية، إن واحدة على الأقل من كل خمس طائرات أوكرانية بدون طيار تضرب هدفها.

وقال دميترو، مؤسس شركة كيه سونيكس للكشف عن الطائرات بدون طيار، إذا لاحظتك طائرة روسية بدون طيار لمراقبة المدفعية، "أمامك ثلاث دقائق للإفلات منها ".