الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تفاصيل صفقات الاستحواذ الجديدة 2024.. هيمنة خليجية على قطاعات الطاقة والمال والأعمال (خاص)

الرئيس نيوز

قالت مصادر رفيعة المستوى لـ"الرئيس نيوز" إن الدولة تخطط للتخارج من 3 شركات في الربع الأول من العام المقبل بقطاع الطاقة وتشمل محطة جبل الزيت بقيمة 300 مليون دولار، وهناك بالفعل عروض استثمارية تتنافس على الاستحواذ عليها ما بين شركات سعودية وإماراتية. 

وأتم مجلس الوزراء أمس صفقة استحواذ مجموعة طلعت مصطفى ومستثمرين أجانب على 7 فنادق تاريخية بقيمة 880 مليون دولار، وبذلك تكون الحكومة قد نفذت 14 شركة بقيمة 5.6 مليار دولار بحسب تصريحات مجلس الوزراء.

وتابعت المصادر إن صفقة وطنية في طريقها للحسم خلال الشهرين المقبلين، وهناك عروض تتزايد بالفعل للاستحواذ عليها.

وكشفت المصادر أن الصفقة ستتم على نحو 174 محطة فقط من إجمالي 300 محطة مملوكة للشركة بحسب مستشاري الطرح.

قطاع النقل واللوجستيات 

وأوضحت المصادر: "لدينا شركتين حتى الآن ستتخارج الدولة منهم النصف الأول من العام المقبل، وتتضمن شركة دمياط لتداول الحاويات وبورسعيد لتداول الحاويات".

قطاع المال والأعمال 

تستهدف الحكومة بحسب المصادر إتمام 3 صفقات في قطاع المال والأعمال العام المقبل وتتضمن صفقة التخارج بنسبة 100% من المصرف المتحد وبيع حصة البنك المركزي في العربي الإفريقي و20% حصة وزارة المالية في بنك الإسكندرية. 

كما أكدت المصادر أن هناك أكثر من عرض للاستحواذ على المصرف المتحد وهناك مساعي مصرية كويتية لإتمام صفقة العربي الإفريقي الدولى فضلا عن استحواذ انتيسا ساوباولو على كامل حصة وزارة المالية في بنك الإسكندرية.