الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يكشف تفاصيل الممر اللوجستي "طنطا – ميناء دمياط"

كامل الوزير
كامل الوزير

أكد الفريق كامل الوزير؛ وزير النقل؛ أن الوزارة مستمرة في تنفيذ بنية أساسية قوية للجمهورية الجديدة مشيرا إلى توقيع اتفاقية الحلول مع التحالف الدولي لإدارة محطة تحيا مصر 1 في ميناء دمياط.            

وقال الوزير خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "التحالف الدولي يورو جيت الألمانية وهابجلويد الألمانية وكونتشيب الإيطالية؛ يورو جيت هي رقم واحد كمشغل عالمي وأيضا هابجلويد وهم شكلوا تحالف وتعاقدوا معنا لإدارة وتشغيل محطة الحاويات تحيا مصر 1 في ميناء دمياط".

وأضاف: "لا نبيع الموانئ ولا نفرط في الموانئ المصرية ولكن من خلال شركات مصرية واستشاري مصري وطني وموازنة من الحكومة المصرية أنشأنا البنية الأساسية للمحطة؛ المحطة طول أرصفتها 2 كم بعمق 18 متر وتعطي الفرصة لنا لكي نستقبل المراكب التي تحمل أكبر عدد من الحاويات حتى ندخل في عالم الترانزيت".

وتابع: "وعدنا أن نكون مركز للتجارة العالمية واللوجستيات؛ وهو يتحقق من خلال تطوير الموانئ وتوفير عدد كافي من الأرصفة تصل إلى 100 كم في كل الموانئ وبأعماق كبيرة تصل إلى 18 متر من اجل استقبال السفن الكبيرة".

وأوضح: "تعاقدنا مع تحالف عالمي لإدارة وتشغيل وخط ملاحي عالمي وهو ما يضمن نجاح المشروع؛ التحالف أحضر البنوك التي تمولهم وحتى تمولهم البنوك يجب ان نسلم لهم المحطة ونحن نجحنا في إنهاء 90% من البنية الأساسية".

وذكر: "حين نقوم بإنهاء مشروع نبدأ في أخر؛ اليوم نأخذ ناتج تكريك المحطة ونقوم بردم المناطق الضحلة في البحر من اجل إنشاء محطة حبوب كبيرة برصيف 850 متر وسيكون هناك مصنع لتصنيع الكابلات لصالح التصدير؛ وبدأنا في تنفيذ محطة حبوب وفي نفس التوقيت تصدير للكابلات".

وواصل: "المستثمر الأجنبي يرى بلدنا أفضل منا؛ هم يتواجدون في الخارج ويقومون بعملهم واقترحوا انشاء منطقة لوجستية في طنطا لأنها في وسط الدلتا وكل الزراعات التي يمكن تصديرها من محافظات الدلتا يتم تصديرها من طنطا كما أنها في مكان متوسط بين المناطق الصناعية في الدلتا".

واختتم: "حين نقوم بإنشاء منطقة لوجستية في طنطا تستقبل المواد الأولية للإنتاج ثم يتم إعادة تصديرها من طنطا عبر ميناء دمياط وهي فكرة الممر اللوجيستي بحيث يكون لدينا منطقة لوجستية في طنطا وميناء في دمياط للتصدير ويربط بينها القطار الكهربائي".