الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| جدل حول سعر الفائدة.. خبراء يرجحون زيادتها 2% في اجتماع المركزي اليوم

الرئيس نيوز

بينما هدأت ثورة رفع أسعار الفائدة العالمية إذ أقدم الفيدرالي الأمريكي على تثبيت سعر الفائدة الأسبوع الماضي وتبعته جميع البنوك المركزية الأوروبية والخليجية، لا يزال الجدل دائر محليا حول قرار لجنة السياسة النقدية المرتقب والمقرر اجتماعها، اليوم الخميس، فبينما رجح عدد من الخبراء وبنوك الاستثمار تثبيت سعر الفائدة لا تزال بعض الأصوات تتوقع رفعها. 

وقال هاني جنينه الخبير الاقتصادي إننا لا نزال في حاجة لرفع سعر الفائدة، مؤكدا أن التعويم الكامل أمر ضرورى العام المقبل، وضبط تلك الإجراءات الخاصة بأسعار الصرف والفائدة لضبط التضخم متوقعا زيادة في حدود 2%.

ومن جانبه أوضح د. مدحت نافع الخبير الاقتصادي أنه يتوقع أن ترتفع سعر الفائدة بنحو 3% أخرى قبل أن نبدأ خفض الفائدة؛ لخفض التضخم المرتفع للغاية. 

وتوقع بنك إي إف جي هيرميس للاستثمار رفع سعر الفائدة ما بين 2% و3% في اجتماعه المقبل، مؤكدا أن التشديد النقدى الفورى ضروري لكبح التضخم بجانب مساعي البنك المركزى لتلبية الطلب المعلق على السيولة الأجنبية وتوقعت بنوك الاستثمار ارتفاعًا بنسب تتراوح بين 1 و2%.

وفي المقابل، توقع عدد كبير من الخبراء وبنوك الاستثمار تثبيت سعر الفائدة باعتبار أنها لم تعد مؤثرا على معدل التضخم بالشكل الكبير.