الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سد النهضة.. الري: إثيوبيا ترفض منحنا أي بيانات عن قواعد التعلية أو التخزين والملء

الرئيس نيوز

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، تعليقا على انتهاء المسار التفاوضي حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة مع الجانب الإثيوبي؛ إن القوانين والمواثيق الدولية تمنح مصر الحق في «اتخاذ ما تراه مناسبا للدفاع عن أمنها القومي المائي حال تعرضه للضرر».

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسئوليتي»، مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، إلى انفراد الجانب الإثيوبي بحجز 42 مليار متر مكعب من المياه بعد انتهاء الملء الرابع.

وأضاف أن استعداد الجانب الإثيوبي إلى اتخاذ إجراءات أحادية بالتوجه نحو الملء الخامس؛ يخالف المواثيق والقوانين الدولية واتفاق إعلان المبادئ الموقع في العام 2015، فضلا عن إخلاله بمنظومة مياه نهر النيل.

وأوضح أن حدوث الفيضانات خلال السنوات الماضية؛ انعكس بالإيجاب على التخفيف من التأثيرات السلبية لعمليات الملء الأحادية، قائلا: «طلبنا بيانات عن كل شيء من التعلية والتخزين والملء؛ لكن الجانب الإثيوبي يمانع ويرفض إعطاؤنا أية بيانات واضحة إطلاقا، ويتعمد المراوغة».

وحول المخاوف المتعلقة بشأن انهيار السد الإثيوبي، قال: «نحن لا نعلم أية معلومات عن عملية إنشاء السد؛ فالجانب الإثيوبي يرفض تماما مشاركتنا في أي بيانات ويقابل طلباتنا بالرفض والمماطلة».