السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد ارتفاعات متتالية.. إجراءات جديدة من "الزراعة" بشأن أزمة أسعار البصل

الرئيس نيوز

تستمر أزمة ارتفاع أسعار البصل في الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية، رغم الحملات التفتيشية على التجار في المحافظات، وقرار وقف التصدير لمدة ثلاثة أشهر.

سعر البصل اليوم

وبحسب بوابة الأسعار الحكومية، بلغ سعر كيلو البصل اليوم الثلاثاء 19-12-2023، 42 جنيهًا.

وقال الدكتور أحمد إبراهيم مستشار وزير الزراعة، إن “هناك عدة أسباب لأزمة ارتفاع أسعار البصل في الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن التجار هم من يقومون بتخزين البصل وليس المزارعون”، لافتا إلى استمرار حملات التفتيش على مفارش البصل لدى التجار بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وأوضح إبراهيم، أنه “لا توجد لدينا أزمة في إنتاج البصل فمصر من أفضل 5 دول في العالم في إنتاج البصل، كما إنه يكفي الاستهلاك المحلى ولدينا فائض كبير أيضا للتصدير”، مشيرا إلى أن مساحة زراعة البصل هذا العام لم تنخفض كثيرا عن الأعوام السابقة، وبالتالي هي نفس كمية الإنتاج تقريبا  وليس فيها عجز كبير يتسبب في هذه الزيادة غير المبررة في سعر البصل.

صادرات مصر من البصل 2023

وأشار إلى أن الصادرات ليست السبب في ارتفاع أسعار البصل، لأن صادرتنا هذا العام أقل بمائة ألف طن عن العام الماضي وذلك نتيجة قرار الحكومة في ستمر الماضي بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر ثم تمديد القرار ثلاثة أشهر أخرى، لافتا إلى أن صادرات مصر من البصل هذا العام 2023 بلغت 412 ألف طن فقط في حين تجاوزت ال 500 ألف طن العام الماضي 2022.

حملات تفتيشية مكثفة على مفارش البصل

وأكد أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وجه بحملات تفتيشية مكثفة على مفارش البصل لدى التجار في كل المحافظات، ويتواصل مع الأجهزة المعنية للمشاركة في هذه الحملات.

كما وجه بحصر كافة مفارش البصل على مستوى الجمهورية ومراجعة تراخيصها وتحرير محاضر للمخالفين.