الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة تزف بشرى للمواطنين بشأن أسعار البصل

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي عبد المحسن؛ رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة أن الجهود التي بذلتها الدولة خلال الفترة الماضية أدت إلى تراجع في أسعار البصل.

وقال عبد المحسن في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "رئيس الوزراء بذل جهد كبير خلال الشهر الماضي من خلال متابعة الأسعار واللجان المستمرة للسيطرة على الأسعار".

وأضاف: "القرارات الأخيرة التي تم اتخاذها في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة ومد حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر أخرى وهو ما أثر على تراجع الأسعار".

وتابع: "انتاج البصل المقور القادم من الصعيد طرح في السوق حاليا ووجود انتاج البصل الجديد مع حظر تصدير البصل أدى لتراجع أسعاره إلى حد ما وسوف يتراجع بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة".

وكان حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية، قد أكد تراجع المساحات المزروعة بالبصل قد أدى إلى ارتفاع أسعاره. 

وذكر النجيب في تصريحات متلفزة، إن "العام الماضي وما سبقه كان لدينا تدن في أسعار البصل وهو ما أدى بالمزارعين لتقيل المساحات المزروعة واستبدالها بمحاصيل أخرى وهو ما أدى لانخفاض المعروض".

وأوضح أن "الدولة اتخذت قرارا بإرجاء تصدير البصل 3 أشهر وتم تمديد القرار بناء على قرار مجلس الوزراء لأن بعض المصدرين أو المنتجين أو أصحاب الأماكن التي فيها تخزين البصل قاموا بحجبه خلال الفترة الماضية".

وأكمل: "البصل لم يكن موجودا بإتاحة كاملة في الأسواق لأنه كان يصدر؛ الدولة اتخذت قرارا والآن نحن مقبلون على مواسم؛ البصل القديم بالكامل ينتهي ونحن أمام بشائر موسم البصل وهو البصل المقرر الأبيض؛ والإنتاج حاليا قليل ولكن في الأيام المقبلة سيكون هناك إنتاج من البصل".

وأصدر مجلس الوزراء المصري، قرارا مساء الإثنين الماضي، باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، في ضوء عمله على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

وبحسب إحصائيات قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، يزرع محصول البصل في 250 ألف فدان بإجمالي إنتاجية تصل ل 3.5 ملايين طن، حيث تحتاج الأسواق المحلية إلى 2 مليون طن سنويا، بفائض يصل لمليون طن، وعلى الرغم من ذلك ارتفعت أسعار البصل.