الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| يبدأ يناير المقبل.. الاتحاد العام للنقابات يوضح المستفيدين من تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

أرشيفية
أرشيفية

أكد مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن كل العاملين في القطاع الخاص سوف يستفيدون من الحد الأدنى للأجور الذي سيطبق في يناير المقبل.

وقال البدوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحد الأدنى للأجور الذي سيتم تطبيقه تم تحديده دون استثناءات؛ والحد الأدنى سوف يرتفع إلى 3500 جنيه وإذا قالت إحدى الشركات انها غير قادرة على زيادة الحد الأدنى سوف يتدخل صندوق الطوارئ لتعويض الفارق لمدة 6 أشهر".

وأضاف: "صندوق الطوارئ التابع لوزارة القوى العامة سوف يعوض الفارق حال عدم قدرة صاحب العمل على زيادة الحد الأدنى بعد أن يتقدم صاحب العمل بالأوراق التي تثبت ذلك".

وتابع: "لا يوجد حصر كامل بأعداد المستفيدين ولكن كل العاملين في القطاع الخاص سوف يستفيدون وكل من يعمل لدى صاحب عمل سوف يطبق عليه الحد الأدنى للأجور ولم يتم استثناء أحد من مسألة تطبيق الحد الأدنى للأجور".

وأكمل: "لا يوجد استثناء من الاستفادة بالحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص والقرار صدر لكل من يعمل وإذا رفض صاحب العمل زيادة الحد الأدنى دون سبب سوف يتم التعامل معه من خلال لجنة الشكاوى وسيتم اتخاذ الاجراء المناسب".

وقررت الحكومة المصرية رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه شهريا اعتبارا من الأول من يناير وفقا لقرار نشر في الجريدة الرسمية.

وكان المجلس القومي للأجور، قد رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص في 20 يونيو الماضي، من 2700 جنيه شهريا إلى 3 آلاف جنيه، وتم تطبيق هذه الزيادة اعتبارا من يوليو 2023.

وذكرت وزارة العمل، أنه بهذا القرار الجديد يكون الحد الأدنى للأجور قد شهد ارتفاعات متواصلة ومتواكبة مع التحديات الاقتصادية التي تواجه العالم أجمع، خاصة خلال العامين الماضيين، حيث ارتفع من 2400 في يناير 2022، إلى 3500 بداية من 2024.

وارتفع معدل التضخم الرئيسي في مصر بشكل حاد خلال العامين الماضيين تحت تأثير الازمات الدولية المتتالية وتراجع قيمة الجنيه المصري والنقص الحاد في العملة الأجنبية.