السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسامة ربيع يوضح عدد السفن التي غيرت مسارها من قناة السويس: "الحركة مطمئنة"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة في قناة السويس منتظمة، مشيرا إلى أن الهيئة تتابع كل صغيرة وكبيرة تخص القناة سواء في عبور السفن أو حركتها.

وقال ربيع في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك رحلات غيرت طريقها واتجهت إلى رأس الرجاء الصالح وهي أعداد بسيطة؛ فقد تم تحويل 55 سفينة منذ بدء الأحداث وهي تمثل 0.02% من السفن التي تمر من القناة وهي نسبة ضئيلة للغاية".

وأضاف: "هناك 2128 سفينة عبرت القناة منذ بدء الأحداث في 17 نوفمبر؛ واليوم عبرت القناة 77 سفينة بإجمالي حمولات 4 مليون طن وهو عدد أعلى من المعدل الطبيعي؛ والأمور إلى الأن مطمئنة ولم تتأثر القناة بالأحداث التي حدثت في باب المندب".

وتابع: "هناك شركات تفكر في وقف حركتها تماما حتى تحسن الأمور ثم يعود للحركة مجددا؛ من سيوقف تجارته سوف يعود مجددا؛ التوقف قد يكون مؤقت كما حدث الأمر خلال حادث إيفرجيفين وأقول إن الاحداث في باب المندب لن تستمر لفترة طويلة والشركات التي أعلنت عدم المرور في البحر الأحمر لم تغير طريق مرورها ولكن حصلت على أوامر بإبطاء السرعات والانتظار وهناك شركة واحدة حصلت على تعليمات بالتوقف".

وأوضح: "هناك توفير في العبور من قناة السويس من تسعة أيام إلى أسبوعين عن العبور في رأس الرجاء الصالح وهو ما يوفر الجهد والوقود والوقت؛ إيرادات القناة ليست في خطر ونحن في معدلات العبور الطبيعية وأحب أن أطمأن الناس؛ وعدنا بأن تزيد عائدات القناة هذا العام عن 10 مليار دولار وهو أعلى رقم في تاريخ القناة".

وعن تخفيض رسوم سفن الصب الجاف قال ربيع: "المنشور كان موجود منذ فترة والقرار ليس جديدا ولكننا قمنا بتجديده ونحن نعرف أن هذه السفن تعاني من بعض المشكلات ونحن نتحرك بشكل مرن".

واختتم: "لا نقف متجمدين امام قرار يتم اتخاذه ولكننا نتحرك بمرونة بالشكل الذي يخدم الاقتصاد المصري؛ قناة السويس ممر تجاري ليس له علاقة بالسياسة؛ لا ننظر إلى أعلام الدول التي تمر من القناة وكل السفن تحصل على نفس الخدمة ونفس التأمين".