الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الثقافة الأسبق يوضح أسباب الدعم الأمريكي المطلق لإسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، أن إسرائيل هي اختراع أمريكي في المنطقة، مشيرا إلى أنها قررت إنشائها لتحقيق مصالحها في المنطقة.

وقال النمنم في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في بداية حرب غزة الرئيس الأمريكي أصدر كثير من التصريحات مثل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وأنه صهيوني حتى وإن لم يكن يهودي".

وأضاف: "الرأي العام الأمريكي والعالمي كان مندهش من حجم الدعم الأمريكي لإسرائيل وهو الدعم الذي تجاوز أوكرانيا؛ وهم بالفعل مشاركين في الحرب من بدايتها ووزير الدفاع الأمريكي ورئيس الأركان تواجدوا وأشرفوا على الخطط العسكرية الإسرائيلية في غزة".

وتابع: "إسرائيل اختراع أمريكي في منطقة الشرق الأوسط؛ حين صدر قرار التقسيم في نوفمبر 1947 لم يحصل على موافقة من الجلسة الأولى وتدخل الرئيس هاري ترومان وهدد بعض الدول وهناك دولتين تم شراء أصواتهم وتم دفع أموال وفي النهاية لم يحصلوا على الأغلبية ولكن استندوا على نص بأن إذا كان الموافقين ضعف الرافضين فإنه يمكن تمرير القرار".

وأكمل: "هناك ميراث للكراهية تجاه العرب وهو موجود منذ الفتوحات الإسلامية والدولة الاموية الأمريكيين اختاروا فلسطين لإقامة الدولة اليهودية لأنه كان مكان للحروب الصليبية وفشل المشروع في السابق كما أنها تفصل الشام عن مصر والمنطقة العربية بالإضافة لقربها من مصر وقناة السويس".

وأوضح: "الغرب لديه مشكلة مع اليهود؛ لأن اليهود حين اضطهدوا في أوروبا كان الامل بالنسبة لهم هو العالم الجديد وكثير منهم نزحوا إلى أمريكا وهم كانوا يريدون التخلص منهم بالإضافة للثقافة الغربية التي تكره اليهود؛ ومثال على ذلك مسرحية تاجر البندقية التي لم نجد مثيلا لها في الثقافة العربية؛ الغرب يريد التخلص من اليهود فنقلوهم إلى فلسطين".

وواصل: "العرب في فلسطين كانوا متقبلين وجود اليهود في القرن الـ 19 صحيح كان هناك مشكلات ولكن كان يمكن التعايش ولكن دخلت الولايات المتحدة والرئيس الأمريكي هاري ترومان وحصل على وعد بلفور الذي لم يكن يتحدث عن دولة ولكن عن وطن قومي لليهود والولايات المتحدة أرادتها دولة لإشعال المنطقة".

واختتم: "تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والحكومة الإسرائيلية يعني أننا لن نكون مقبلين على سلام والمنطقة لن تهدأ نهائيا بهذا الشكل؛ كسينجر وزير الخارجية الأمريكي السابق قال إنه غير مقتنع باتفاقية أوسلو وان حكم الفلسطينيين للضفة وغزة أمر مستحيل وهو ما يشير إلى أن تصريحات نتنياهو ليست من فراغ".