الثلاثاء 27 فبراير 2024 الموافق 17 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

جنون البصل.. الكيلو يصل 40 جنيها وتوقعات بانفراجة قريبة

ارتفاع أسعار البصل
ارتفاع أسعار البصل

قال حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن عودة أسعار البصل إلى مستوياتها الطبيعة سيكون فى غضون شهرين من الآن، مع حلول أكبر موسم للإنتاج والتخزين، حيث تتوافر كميات كبيرة منه.
وأوضح مسئول الشعبة، أن طن البصل ارتفع من حوالى 1500 و2000 جنيه قبل الأزمة إلى 15 و18 ألف للطن بالنسبة للبصل الجديد الأبيض، بينما وصل سعر طن البصل القديم لما بين 28 و30 ألف جنيه للطن فى أسواق الجملة.
وأرجع سبب تفاقم الأزمة خلال الفترة الحالية إلى نقص المعروض فى السوق المحلى من البصل، نتيجة عدة أسباب منها تناقص المساحة المزروعة من البصل نتيجة انخفاض سعر بيعه فى العام الحالى عن الأعوام السابقة، بالإضافة إلى تزايد الكميات المصدرة للأسواق العالمية، وقيام بعض التجارة بتخزين كميات كبير من المحصول وحجبه عن الأسواق، وبالتالى ارتفاع سعره بشكل كبير عن المستوي الطبيعى، متوقعًا أن يسهم قرار تمديد حظر التصدير لمدة 3أشهر إضافية مع الزيادة المتوقعة فى المعروض الأشهر القادمة فى إحداث حالة من التوازن فى السوق المحلى والسيطرة على ارتفاعات الأسعار.
وبحسب بيانات رسمية، سجلت صادرات البصل قفزة كبيرة على مدار العام الحالى 2023، التى ارتفعت بنسبة تقارب 50%، لتصل إلى 157.2 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى مقابل 104.9 مليون دولار خلال الأشهر المناظرة من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 52.3 مليون دولار.
ورغم تلك الزيادة فى حركة تصدير البصل إلا أن قيمة صادرات المحصول شهريًا بدأت فى التراجع اعتبارًا من شهر أغسطس، حيث هبطت قيمة الصادرات شهريًا فى أغسطس 2023 لـ 7.3 مليون دولار  ثم إلى 5.9 مليون دولار خلال سبتمبر من العام نفسه.
وفى السياق ذاته، قررت الحكومة فرض  حظر تصدير البصل لأول مرة فى الأول من شهر أكتوبر الماضى لمدة 3 أشهر، قبل أن يتم تمديده فى شهر ديسمبر الجارى لمدة 3 أشهر إضافية.