السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شركة الدلتا تكشف مفاجأة عن سبب أزمة السكر.. ما علاقة اللحوم السودانية؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد أبو اليزيد؛ رئيس شركة الدلتا للسكر؛ أن وزارة التموين تدخلت بأكثر من خطوة من أجل إيجاد حل لأزمة السكر.

وقال أبو اليزيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "السكر يدخل في كثير من الصناعات وهذا العام في مصر كان استثنائيا؛ الأزمة السودانية وفي ليبيا وفي اليمن؛ حدث لديهم خلل في الصناعات الغذائية والمنتجات وبدأت مصر في تصدير كميات كبيرة من السلع المصنعة التي تحتوي على مكون أساسي وهو السكر".

وأضاف: "مصر لأول مرة هذا العام تقوم بتصدير بما قيمته 4.3 مليار دولار صادرات صناعات غذائية معظمها صادرات يدخل فيها السكر؛ هذا العام تم سحب جزء كبير من إنتاج السكر في الصناعات الغذائية المصنعة".

وتابع: "كنا نستورد اللحوم السودانية المبردة من السودان مقابل السكر وبالتالي هذا العام خرجت كميات من السكر اضطرت وزارة التموين إلى تعويضها؛ وقامت باستيراد كميات من السكر لتعويض النقص الموجود في السوق".

وواصل: "فكرة لدينا اكتفاء ذاتي يقترب من 87%؛ مصر تنتج 2.8 مليون طن سكر؛ نستهلك 3.2 مليون طن سكر وحين حدثت أزمة السودان والدول المحيطة بدأ معدل الاستهلاك يزداد؛ وأصبح هناك إقبال على تصدير الصناعات الغذائية التي يدخل في صناعتها السكر وبالتالي زاد الاستهلاك".

وأكمل: "الدولة عوضت ذلك من خلال توفير السكر؛ الخطوات التي اتخذتها الوزارة من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية علاوة على السكر التمويني الذي يقترب من 65 ألف طن شهريا بسعر 12.5 وكل بطاقة يوزع عليها من 2-3 كجم سكر بسعر 27 جنيه للكيلو".

وذكر: "سعر السكر التمويني مازال ثابتا؛ ونوفر على كل بطاقة من 2-3 كجم إضافية بسعر 27 جنيه؛ وتم توفير 30 ألف طن من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالتعاون مع مديريات التموين والمحافظين وتم تكليف المضارب لتعبئة 40 ألف لتوزيعهم في المجمعات وتم طرح 100 ألف طن سكر في البورصة السلعية المصرية ويحصل عليهم التاجر بسعر 24 جنيه".

واختتم: "السكر متوفر في المجمعات الاستهلاكية وعددها 1400 مركز بالإضافة إلى مشروع جمعيتي وعددها 8 ألاف منفذ ومتاح ضخ السكر بسعر 27 وبدأنا في ذلك منذ 10 أيام".