الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد تراجع التضخم.. هل انتهت موجه ارتفاعات الأسعار؟

الرئيس نيوز

تراجعت معدلات التضخم بنهاية نوفمبر الماضي في مصر، كما تراجعت في العالم ما دفع الفيدرالي الأمريكي لتثبيت سعر الفائدة وبدء الحديث عن خفض مرتقب لأسعار الفائدة في ظل تحقيق مستهدفات خفض التضخم، وبالتالي لا داعي لمزيد من رفع أسعار الفائدة.

محليا لا تزال الأسعار مرتفعة وإن قلت أسعار عدد من السلع المؤثرة في التضخم مقابل زيادات في سلع أخرى. 

و قال البنك المركزي في تقريره الشهري، إن التباطؤ يرجع إلى الأثر الإيجابي لفترة الأساس نتيجة الضغوط التضخمية الناتجة عن اختلال سلاسل العرض وتقلبات سعر الصرف خلال نفس الفترة الزمنية من العام الماضي.

وكشف “المركزي”، عن تباطؤ المعدل السنوي للتضخم الأساسي للشهر الخامس على التوالي ليسجل 35.9% في نوفمبر 2023، مقابل 38.1% في أكتوبر من نفس العام، وسجل المعدل السنوي الشهري للتضخم الأساسي 1.0% في نوفمبر 2023 مقابل 2.7% في نوفمبر 2022.

وشهدت المعدلات السنوية لتغيرات الأسعار في شهر نوفمبر 2023 انخفاضات واسعة النطاق فيما عدا السلع والخدمات المحددة أسعارها إداريًا بجانب الأرز والسكر والملابس.

وأدى هذا التراجع إلى  استمرار انخفاض المعدل السنوي للتضخم لكل من السلع الغذائية للشهر الثاني على التوالي والذى يعد أدنى معدل خلال الستة أشهر الماضية ليسجل 64.5% فى نوفمبر 2023 مقابل 71.3% فى أكتوبر 2023 فضلًا عن السلع الغير الغذائية، والتى سجلت انخفاضًا بلغ 19.5% فى نوفمبر 2023.

وسجل المعدل الشهري للتضخم العام 1.3% في نوفمبر 2023 مقارنة 2.3 خلال نفس الشهر من العام الماضي، وجاء ذلك مدفوعًا بارتفاع أسعار كل من السلع والخدمات المحدد أسعارها إداريًا والسلع الإستهلاكية على رأسها زيادة أسعار السجائر نتيجة لتعديل بعض أحكام الضريبة على القيمة المضافة فى 4 نوفمبر 2023 لزيادة الضرائب المفروضة على السجائر فضلًا عن ارتفاع أسعار المنتجات البترولية وفقًا لإعلان لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في 2 نوفمبر 2023.

كما ارتفعت أسعار الملابس تزامنًا مع نمطها الموسمي، وجاءت الزيادة أيضًا فى أسعار الخدمات المدفوعة منذ بداية العام فى خدمات المقاهي والمطاعم والايجارات.

كما عكس التضخم الشهري للسلع الغذائية الانخفاض الموسمي في أسعار الخضراوات والفاكهة والتباطؤ النسبي فى ارتفاع السلع الغذائية الأساسية.

وتراجع المعدل السنوي للتضخم العام في الريف إلى 38.2% نوفمبر 2023، مقابل 41.1% في أكتوبر 2023، كما تراجع المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية ليسجل 36.4% في نوفمبر 2023 من 38.5% في أكتوبر 2023.

وكشف تقرير البنك المركزي عن تراجع أسعار الفاكهة والخضروات بمعدل بلغ 1.9%، و5.7% على الترتيب، حيث ساهما مجتمعين بنسبة 0.32 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك تزامنًا مع نمطها الموسمي متأثرًا بانحسار الارتفاع السابق المتعلق بالحالة المناخية غير المواتية.

وانخفضت أسعار الدواجن بمعدل 3.9% لتساهم بنسبة سالبة قدرها 0.24% نقطة مئوية فى المعدل الشهرى للتضخم العام.

من ناحية أخرى، ارتفعت أسعار الألبان ومنتجاتها بمعدل بلغ 3.3% لتساهم بنسبة قدرها 0.15% نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار السكر والأرز الحر بمعدل بلغ 22.2% و9.0% على الترتيب، وساهما مجتمعين بنسبة قدرها 0.23 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بمعدل بلغ 1.0% لتساهم بنسبة قدرها 0.06% نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بمعدل بلغ 1.4% لتساهم بنسبة قدرها 0.19% نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك فى الأساس مدفوعًا بارتفاع أسعار الملابس والأحذية، وأدوات النظافة المنزلية ومنتجات العناية الشخصية وشراء السيارات من بين منتجات أخرى.

وفي شأن ذي صله حذر صندوق النقد الدولي من حالة التفاؤل التي تسود العالم من تراجع التضخم وبدء الحديث عن انتهاء الازمة وانتهاء إجراءات تشديد السياسة النقدية اذ حذت عدد من البنوك المركزية حذو الفيدرالي الأمريكي وثبتت أسعار الفائدة 

حذرت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم من التسرع بتخفيف إجراءاتها الرامية إلى مواجهة التضخم، وذلك بعد إعلان البنك المركزي الأميركي تثبيت أسعار الفائدة قبل يومين.

وأضافت: في بعض الأحيان تتعجل بعض الدول إعلان النصر، ثم يترسخ التضخم بشكل أكبر ويصبح من الأصعب محاربته.