الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير في الشأن الإسرائيلي: الرئيس الأمريكي يريد التخلص من نتنياهو

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

أكد نظير مجلي؛ الخبير في الشؤون الإسرائيلية أن هناك خلافات بين القيادة السياسية في الولايات المتحدة ونظيرتها في إسرائيل.

وقال مجلي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الخلافات ليست بين الدولة العميقة في الدولتين ولكن بين القيادات السياسية؛ القيادة السياسية في إسرائيل يمين متطرف ولديه موقف سلبي من الرئيس الأمريكي والإدارة الديموقراطية قبل الحرب".

وأضاف: "بسبب الحرب والوقفة الامريكية غير المسبوقة أصبح محرجا للحكومة الإسرائيلية أن تقف ضد الولايات المتحدة؛ نتنياهو بدأ يشعر أن انهاء الحرب قريب؛ ووقف إطلاق النار يعني أن تدور حرب أخرى داخل إسرائيل لإسقاط حكومة نتنياهو".

وتابع: "هناك مطالب أمريكية لا يستطيع نتنياهو أن يقول لها لا؛ وهي الجدول الزمني للحرب؛ الجدول الزمني موضوع على الطاولة والخرائط على الطاولة؛ سوف يأتي رئيس الأركان الأمريكي لإسرائيل ووزير الدفاع أيضا وكله في إطار الدعم الأمريكي لإسرائيل ومساعدتها للنزول عن الشجرة التي صعدت إليها".

وواصل: "من الصعب على الإدارة الامريكية أن ترأب الصدع في المجتمع الإسرائيلي؛ بايدن يريد التخلص من نتنياهو ولا يستطيع التخلص منه في ظل اشتعال الحرب؛ وبايدن يعرف أن نتنياهو يريد أن يطيل الحرب وإذا اطال الحرب سوف يطيل فترة بقائه في الحكم وهو ما يساعده على التغلب على خصومه".

وأوضح: "الولايات المتحدة تقول لنتنياهو إطالة الحرب الأن ليست ضرورية؛ أنت تريد القضاء على حماس نحن شركاء معك في الحرب ولكن أن تقوم بترحيل السكان أو تدمير النصف الاخر من قطاع غزة أو أن تقوم بقتل مزيد من المدنيين هذا لا يتلاءم مع سياسة الولايات المتحدة إذن فيجب أن نضع جدولا زمنيا للحرب".

وأكمل: "الحرب إن استمرت من الممكن أن تفتح جبهة أخرى في الشمال وبالتالي قد يؤدي الامر إلى التلاعب بمصائر شعوب المنطقة".

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، مساء الثلاثاء، عن الرئيس الأميركي جو بايدن قوله إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "تغيير حكومته".

وذكر بايدن، خلال فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن، أن الحكومة الإسرائيلية بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بسبب القصف العشوائي على قطاع غزة، مضيفا "لقد بدأوا يفقدون هذا الدعم".