السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يحقق صاحب المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية مكاسب؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين؛ أن المركز الأول في الانتخابات الرئاسية محجوز لاعتبارات كثيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الناس يتحدثون عن صاحب المركز الثاني.

وقال حسين في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك رئيس جمهورية فائز؛ وثلاثة مرشحين والأصوات الباطلة؛ الأصوات الباطلة تنافس أيضا وكانت أكثر مما حصل عليه المرشح الآخر في انتخابات 2018".

وأضاف: "صاحب المركز الثاني سوف تعطي ثقل للحزب والدولة سوف تتعامل معه بشكل مختلف ومن الطبيعي أن يحاسب صاحب المركز الأخير حزبيا بغض النظر عن اسمه؛ يجب أن يسأل هل استعديت للانتخابات وماذا فعلت لكي تحقق نتائج".

وتابع: "الانتخابات الرئاسية اختبار جزئي لمرشحي الأحزاب في الانتخابات الرئاسية؛ المقاعد النيابية الموجودة لدى الأحزاب حاليا ليست اختبار حقيقي لتواجد الأحزاب في الشارع؛ هناك أحزاب حصلت على اعداد من المقاعد في مجلس النواب ولكنها نتاج عن القوائم الانتخابية وليست انتخاب حقيقي وأنا أتفهم ما حدث لأن البلاد كانت تعاني من وضع صعب".

وأظهرت مؤشرات أولية لنتائج انتخابات الرئاسة المصرية فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه وحصوله على نسبة تتجاوز 80% من الأصوات.

وأعلن عدد من اللجان العامة نتائج فرز الأصوات والتي أظهرت تقدم السيسي بفارق مريح عن أقرب منافسيه، حيث تراوحت نسبة الأصوات التي حصل عليها السيسي بين 85 و95%.

ويتنافس السيسي مع ثلاثة مرشحين هم فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

ويبلغ عدد من حق لهم التصويت حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وذلك في العملية التي تجرى تحت إشراف نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على 11 ألفا و631 لجنة اقتراع فرعية.

وانطلقت الانتخابات الرئاسية المصرية في الـ10 من ديسمبر الجاري واستمرت لمدة 3 أيام، حيث انتهت أمس الثلاثاء، ومن المقرر إعلان النتائج النهائية في 18 ديسمبر الحالي.