الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الخضار تكشف موعد تراجع أسعار البصل

أرشيفية
أرشيفية

أكد حاتم النجيب؛ نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة؛ أن المساحة المزروعة من البصل كانت أقل من المعتاد بالإضافة إلى زيادة الاستيراد وهو ما أدى إلى حدوث ازمة في البصل.

وقال النجيب في مداخلة هاتفية مع برنامج "علىى مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قلنا إنه لابد من ارجاء عمليات تصدير السلع الاستراتيجية وخاصة البصل والدولة استجابت؛ سعر البصل في أسواق الجملة من 25-30 جنيه وفي أسواق التجزئة من 40 إلى 45 جنيه لأننا في نهاية الموسم ولا كميات من البصل".

وأضاف: "الإنتاج الجديد من البصل لازال متدني؛ ولدينا حاليا ما يسمي البصل المقور ويباع في أسواق التجزئة من 23 إلى 25 جنيه للكيلو وهذا الوضع سوف يستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى ظهور الإنتاج الجديد بالكامل في مارس وأبريل المقبل".

وتابع: "في الفترة الحالية يجب أن يكون تكاتف بين الدولة والمواطن والتجار والمنتجين؛ المواطن لم يعد يتحمل الامر؛ كل مواطن مصري يستحق منا العمل لأن أهالينا دعموا الدولة وحافظوا على استقرارها ودعمها والمواطن يستحق أن نقف بجانبه".

وأوضح: "لابد من زيادة المنافذ الثابتة والمتحركة؛ ويجب ان نبيع بسعر التكلفة الفعلية بحيث يباع الكيلو بسعر 22 جنيه؛ نقول لأهالينا من تجار التجزئة أن يقوموا بعمل عروض لأن القادم حتى ظهور الموسم الجديد قد يكون صعب".

وواصل: "البصل الموجود حاليا لا يمكن تخزينه ويجب على المواطن أن يحصل على احتياجاته فقط في الوقت الحالي؛ والبصل الذي يمكن تخزينه هو البصل الذي سيطرح في الموسم الجديد".

وأكمل: "نطالب الدولة بتذليل العقبات أمامنا حين نقوم بإنشاء منفذ جديد؛ نريد مساعدة أهالينا في كل مكان؛ نريد أن تباع المنتجات في المنافذ وأن نقوم بإحداث توزان في السوق؛ نريد وضع كل المنتجات الزراعية بسعر التكلفة في المنافذ حتى نقضي على التحركات السعرية".

واختتم: "القطاع الخاص يجب ان يشارك؛ والمواطن يثق في القطاع الخاص؛ لا نقلل من المبادرات الأخرى التي نشارك فيها ولكننا نريد توسيع المنافذ؛ نحتاج إلى زيادة الكميات من المنتجات الزراعية الموجودة في المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين".