الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أسعار السلع الأساسية ارتفعت بنسبة تصل إلى 80%.. خبراء يوضحون الأسباب

أسعار السلع
أسعار السلع

تشهد الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية ارتفاعات ملحوظة وغير مبررة في أسعار السلع الغذائية والأساسية ومنها الأرز والسكر، رغم إصدار وزارة التموين عدد من القرارات لضبط السوق المحلي، في ظل غياب الرقابة الفعلية بالأسواق.

وارتفع سعر طن الأرز إلى ما يقرب من 30 ألف جنيه للأرز عريض الحبة، فيما بلغ سعر الطن من الأرز رفيع الحبة 31 ألف جنيه، وارتفع سعر طن الأرز الشعير بقيمة 500 جنيه في الطن، الأمر الذي بررته وزارة التموين إلى ارتفاع أسعار الأرز عالميا، بينما بلغ سعر كيلو السكر في بعض المناطق إلى أكثر من 50 جنيهًا رغم أن سعره في التموين 27 جنيها.

من جانبه أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، أن ارتفاع أسعار الأرز والسكر في الأسواق المحلية لا توجد له أسباب حقيقية أو علمية تبرره، لافتا إلى أن أسعار السلع الأساسية زادت بنسب تتراوح ما بين 30 إلى 80% هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إنه لو تمت المقارنة بشهر أكتوبر الماضي نجد أنها ارتفعت بنسبة تقارب 50%، لافتًا إلى أن السبب الأساسى لارتفاع أسعار الأرز هو جزء أساسى منه جشع التجار، والتخزين ومحاولة البعض التحوط، وأيضا حساب تكاليف النقل والتخزين طبقًا لسعر صرف الدولار الأمريكي في السوق الموازى.

وأكد الدكتور عبد النبى، أن ارتفاع الأسعار العالمية لا يؤثر مطلقا على ارتفاع أسعار الأرز محليًا، لأن لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز، ولدينا أيضا كميات فائضة للتصدير ولكن للحفاظ على استقرار الأسعار بالأسواق المحلية يتم إتخاذ تدابير لمنع التصدير.

من جهته، أكد الدكتور مجدي الوليلي عضو مجلس النواب، أن من ضمن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الأرز التغيرات المناخية والتي أثرت على النقل والتداول، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، بعد انتهاء موسم حصاد المحصول.