الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "جمع 2 مليار دولار خلال شهر".. مصادر تكشف تفاصيل خطة "المركزي" لتجفيف السوق السوداء

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مصرفية بارزة عن تفاصيل تحركات البنك المركزي لتوفير سيولة دولارية من خلال الاعتمادات المستندية الدولارية من المستوردين والتجار ورجال الأعمال، وتجفيف السوق السوداء.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، إن البنك المركزي سمح للتجار والمستوردين ورجال الأعمال بفتح اعتمادات مستندية عاجلة بالدولار دون السؤال عن مصدره، لبدء تدبير احتياجات الاستيراد عن طريق البنوك؛ مقابل بيع 20% من قيمة الاعتماد المستندي بالدولار للبنك بالسعر الرسمي لكي يستخدمها المركزي لمواجهة التزاماته وإعادة ضخها في السوق مجددا لإنعاشه وتوفير السلع والمواد الخام.

وأوضحت المصادر أن قرار المركزي حقق مصلحة المستوردين في بدء الاستيراد عبر الطريق الرسمي بفتح اعتماد مستندي مباشر، الأمر الذي وفر عليهم الرسوم والعمولات في الحلقات الوسيطة، مقابل تحملهم فروق أسعار البيع بين سعر التدبير والتوريد للمركزي، ما يساهم في تجفيف السوق السوداء للعملة الأجنبية.

وأشارت المصادر إلى أنه على الرغم من الارتفاع المؤقت لسعر الدولار في السوق السوداء إلا أنه من المنتظر أن يواجه حركة ارتدادية لينخفض بعدها سعره إلى المعدل الطبيعي بعدما نجح البنك المركزي في تدبير نحو 2 مليار دولار في أقل من شهر من خلال تمويل المستوردين قيمة صفقاتهم الاستيرادية، ودخول المواد الخام وشحنات المستلزمات والسلع المتراكمة في الموانئ.

وأكدت المصادر أن زيادة التدفقات النقدية يعطي الفرصة لمواجهة الالتزامات وتقليل الضغوط خلال الفترة الراهنة، لحين انضباط التدفقات وزيادة حصيلة الطروحات الحكومية، ونجاح جهود جذب الاستثمارات الأجنبية.