السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجامعة العربية توضح مستجدات طرح القضية الفلسطينية بمجلس الأمن

أرشيفية
أرشيفية

كشف السفير ماجد عبد الفتاح، رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة، عن التحركات العربية في مجلس الأمن بشأن إيجاد حل للأزمة الحالية في قطاع غزة.

وقال عبد الفتاح في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مجلس الأمن شهد حضور الوفد الوزاري العربي الذي حضر الجلسة يوم 29 نوفمبر وكان وفدا كبيرا مكونا من دول عربية وإسلامية بالإضافة إلى جنوب أفريقيا والجلسة عقدت بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "الآن أمام مجلس الأمن هناك مشروع قرار مقدم من مصر ويتضمن إنشاء ألية واضحة لضمان ادخال المساعدات الإنسانية إلى أهلنا في قطاع غزة بموجب ألية تخضع للأمم المتحدة ويتم تجديدها كل 180 يوم والقرار هدفه إعادة الكرة للأمم المتحدة".

وتابع: "كلنا سعداء بجهود مصر وقطر في ابرام الهدنة في قطاع غزة والتي شهدت تبادل للأسرى وإدخال المساعدات ولكن كل ما تم كان خارج إطار الأمم المتحدة وكان بالاتفاق بين إسرائيل والأطراف المعنية".

وواصل: "الرغبة المصرية هي إعادة الموضوع داخل نطاق الأمم المتحدة من خلال المشروع الذي مازلت تجري عليه المشاورات والاجتماع كانت أمس مع الدول الدائمة في مجلس الأمن وتستمر المشاورات مع الدول بما فيها الولايات المتحدة والولايات المتحدة وهما يعارضان وقف إطلاق النار حتى الان".

وأوضح: "والصين اقترحت مشروع بيان رئاسي يركز على خلق أفق سياسي من خلال عملية السلام وأنه لابد من تفادي تكرار هذه الاحداث من خلال وضع تركيزنا في عملية السلام مستندين لوجود دعم من الجانب الأوروبي والمبادرة الاسبانية ولكنها تجد معارضة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التي تقول إنه لا يوجد مجال للدخول في عملية سلام في الوقت الحالي ولديهم أمال مغرضة في القضاء على حركة حماس وفي تقديري الشخصي أنهم لن يتمكنوا".

وتشن إسرائيل حربا بلا هوادة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ ما يقرب من شهرين وهي الحرب التي أدت إلى استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال بالإضافة إلى تدمير البنية التحتية للقطاع ومنازل السكان المدنيين.